العنوان: كيفية المحافظة على نعمة الأمان وتطبيق شريعة الإسلام
رقم الفتوى: 1346
المفتي: سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
السؤال:
كيف يحافظ المجتمع في هذه البلاد على نعمة الإسلام، ونعمة الأمن، ونعمة تطبيق شرع الله ؟
الجواب:
الواجب على المسلمين حكومة وشعبًا في هذه البلاد أن يشكروا الله سبحانه وتعالى على ما منَّ به عليهم من نعمة الإسلام، ونعمة الأمن، وأن يتواصلوا بذلك دائمًا، ويكون الشكر بأداء الفرائض، وترك المحارم والوقوف عند حدود الله، هذا هو الشكر ؛ كما قال تعالى: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ *} [البَقَرَة: 152] .
وقال سبحانه وتعالى: {اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} [سَبَإ: 13] .
فالواجب هو الشكر الحقيقي قولًا وعملًا وعقيدةً؛ فيشكر كل فرد الله بقلبه وقوله وعمله، ويخافه ويرجوه، ويتحدث بنعمه جل شأنه؛ كما قال تعالى: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ *} [الضّحى: 11] .
كما يجب الشكر بالعمل، وذلك بأداء الفرائض، وبترك المحارم التي حرمها الله من الزنى والسرقة والعقوق وقطع الأرحام والربا والغيبة والنميمة، إلى غير ذلك من المعاصي، فهذا كله من الشكر.