وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى جواز استعمال الجن في الأمور المباحة. ولكننا نقول للسائل: إن التعامل مع الجن يفضي في الغالب إلى أمور محرمة قد تصل بصاحبها إلى الشرك. ويتأكد هذا إذا كان من يستعين بهم، لا دراية له بأحوالهم أو إيمانه ضعيف وغير ذلك؛ فننصحك بالبعد عن مثل هذه الأمور، وعدم التعامل مع الجن لما فيه من مخاطر عظيمة وأشرار جسيمة، فضلًا عن أنه عالم غيب لا يمكن أن يتميز فيه المؤمن من الكافر، ولا الصادق من الكاذب، وفي كثير من الأحيان تكون عاقبة من يتعامل مع الجن وخيمة.
أما بالنسبة لعلاج صديقك ففي الرقية الشرعية غنية وكفاية، فالذي ننصحك به هو المداومة على الرقية الشرعية إلى أن يأذن الله بالشفاء، وذلك بأن يقرأ صديقك على نفسه أو تقرأ أنت عليه، فإن لم يتحسن تذهب به إلى أحد المعالجين من أهل السنة الموثوقين ليقرأ عليه الرقية، واحذر الوقوع في شباك السحرة؛ فإنه طريق شائك.
ولمعرفة الرقية الشرعية يمكنك الرجوع إلى بعض المراجع المعتمدة مثل"حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة"و"الرقية"لـ سعيد بن وهف القحطاني, و"الصارم البتار"لوحيد بن عبد السلام بالي، و"كيف تتخلص من السحر؟"لعبدالله بن محمد بن أحمد الطيار،, والله أعلم.