قال:"فَهَلْ كانَ فِيْها عِيدٌ مِنْ أَعْيادِهِمْ؟"
قالوا: لا.
فقال رسول الله:"أَوْفِ بِنَذرِكَ؛ فَإِنَّهُ لا نَّذْرَ فِي مَعْصِيَةِ اللهِ تَعالَى، وَلا فِيما لا يَمْلِكُ ابْنُ آدَمَ" [1] .
وروى الأئمة رضي الله تعالى عنهم، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم: أنه قال:"لا فَزعَ، وَلا عَتِيرَةَ" [2] .
الفرع: أول ما تلد الناقة كانوا يذبحونه في الجاهلية.
والعتيرة: ذبيحةٌ كانوا يذبحونها في رجب في الجاهلية.
قال ابن رجب في"لطائفه": ويشبه الذبح في رجب اتخاذه موسمًا وعيدًا لأكل الحلوى [3] ، انتهى.
قلت: ومن أقبح ما يفعله الجهلة فيه تصوير الحلوى بصور الحيوانات، فهو أشبه ما يكون بتماثيل الجاهلية في الأعياد وغيرها، وقد علمت أن التصوير مطلقًا حرام.
(1) رواه أبو داود (3313) . قال ابن تيمية في"اقتضاء الصراط المستقيم" (ص: 186) : هذا الإسناد على شرط الصحيحين، وإسناده كلهم ثقات مشاهير، وهو متصل بلا عنعنة.
(2) رواه البخاري (5156) ، ومسلم (1976) ، وأبو داود (2831) ، والترمذي (1512) ، والنسائي (4222) ، وابن ماجه (3168) .
(3) انظر:"لطائف المعارف"لابن رجب (ص: 226) .