[حديث: أصلى النبي في الكعبة]
397# قَولُهُ: (حَدَّثَنَا يَحْيَى) : (يحيى) هذا: هو ابن سعيد القطَّان، الحافظ العلم، الفرد المشهور، الذي قال أحمد فيه: ما رأت عيناي مثل يحيى بن سعيد القطَّان، تقدَّم.
قَولُهُ: (عن سَيْفٍ) : هذا هو ابْنَ سُلَيْمَانَ، ويقال: ابْنَ أبي سُلَيْمَان المخزوميُّ مولاهم، المكِّيُّ، عن مجاهد وعَديِّ بن عديٍّ، وعنه: القطَّان وأبو نعيم، قال النَّسائيُّ: ثقةٌ ثَبْتٌ، تُوفِّي سنة (151 هـ) ، أخرج له البخاريُّ، ومسلم، وأبو داود، والنَّسائيُّ، وابن ماجه، ذكره في «الميزان» ، وصحَّح عليه.
قَولُهُ: (أُتِيَ ابْنُ عُمَرَ) : (أُتِيَ) : مبنيٌّ لما لم يُسَمَّ فاعله، و (ابنُ) : مرفوع قائم مقام الفاعل، وهذا ظاهر جدًّا.
[ج 1 ص 162]
قوله: (فِي وَجْهِ الْكَعْبَةِ) : يعني: في جهة الباب؛ لأنَّ وجهَها: بابُها.
فائدة: أفضل جهات الكعبة جهة بابها، قاله ابن عَبْد السَّلام عزُّ الدِّين.