قوله: (أَتَفَوَّقُهُ تَفَوُّقًا) : هو بالفاء أوَّلًا، وفي آخره قاف؛ ومعناه: أقرؤه شيئًا بعد شيء، ولا أقرؤه دفعة، وهو من فواق الناقة؛ وهو حلبها ساعة بعد ساعة؛ لتدرَّ أثناء ذلك، وكذلك إذا شرب شربًا بعد شرب، وقال الحافظ الدِّمْياطيُّ بعد هذا في الحديث الآتي بعده: (أتفوَّقه تفوُّقًا) ؛ أي: لا أقرأ جزئي بمرَّة، ولكنِّي أقرأ منه شيئًا بعد شيء، انتهى، وكذا ذكرت، ولكنَّ شرطي أن آتي على الحواشي التي وجدتها للدِّمْياطيِّ، والله أعلم.
[ج 2 ص 224]
قوله: (وَقَدْ قَضَيْتُ جُزْئِي) : قال الدِّمْياطيُّ: (لعلَّه: وقد قضيت أَرَبي) ، انتهى، ونقل شيخنا عن الدِّمْياطيِّ: (لعلَّه: أربي، وهو الوجه) ، انتهى، قال شيخنا: ولا يتعيَّن ما ذكره، انتهى.