314 -وَقَالَ ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ: أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثَنِي حُمَيْدٌ، حَدَّثَنِي أَنَسٌ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:
"أَنَّ بَنِي سَلِمَةَ أَرَادُوا أَنْ يَتَحَوَّلُوا عَنْ مَنَازِلِهِمْ فَيَنْزِلُوا قَرِيبًا مِنَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: فَكَرِهَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُعْرُوا المَدِينَةَ، فَقَالَ: «أَلاَ تَحْتَسِبُونَ آثَارَكُمْ» قَالَ مُجَاهِدٌ: «خُطَاهُمْ آثَارُهُمْ، أَنْ يُمْشَى فِي الأَرْضِ بِأَرْجُلِهِمْ» ".
ـــــــــــــــــــــــــــــ
314 -ترجمة راوي الحديث يَحيى بْن أَيُّوب الغافقي، المِصرِيُّ، أَبو الْعَبَّاس. روى عَن: جَعْفَر بن ربيعَة فِي الْوضُوء، وَعمارَة بن غزيَّة وَيحيى بن سعيد الأَنْصَاريّ فِي الصَّلاةِ، وَإِسْمَاعِيل بن أُميَّة فِي الصَّوْم، وَأبي الْأسود مُحَمَّد بن عبد الرحمن فِي النِّكَاح، وعبد الله بن طَاوس فِي الْفَرَائِض، وَيزِيد بن أبي حبيب فِي النذور وَدَلَائِل النُّبُوَّة. وروى عَنهُ: عَمْرو بن الرّبيع، وعبد الله بن وهب، وَيحيى بن إِسْحَاق، وَزيد بن الْحباب، وَابْن جريج، وَجَرِير بن حَازِم، وعَبد اللهِ بْن صالح، وسَعِيد بْن أَبي مَريَم، وابْن المُبارك. عن الإمام أَحْمَد بنِ حَنْبَل قال:"يحيى بن أيوب سيئ الحفظ، وهو دون حيوة وسعيد بن أبي أيوب في الحديث". وعن يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ:"يحيى بن أيوب"صالحٌ"؛ وقال مرة:"ثِقَةٌ". وعن أبي حاتم:"محل يحيى الصِّدْق؛ يكتب حديثه ولا يحتج به". قال في"تاريخ ابن يونس المصري":"نسبوه في موالي «عمر بن مروان بن الحكم» . كان أحد الطلّابين للعلم بالآفاق. حدّث عن أهْلِ مَكَّةَ، والمدينة، والشَّام، وأهْلِ مِصْرَ، والعِرَاقَ. حدّث عنه الغرباء بأحاديث، ليست عند أهْلِ مِصْرَ عنه؛ وهي تشبه عندي أن تكون من حديث ابن لهيعة"اهـ. تُوُفِّيَ سنة ثمان وستين ومائة قَبل اللَّيث."
الحديث: أَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ.
معنى الحديث: يُحَدِّثُنَا أَنَسٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:"أَنَّ بَنِي سَلِمَةَ"بكسر اللام وهم بنو سلِمة بن سعد بن علي بن أسد الخزرجي الأَنْصَاريّ، وكانت منازلهم بجزع السِّيح ما بين القبلتين ومسجد الفتح، وكانت هذه المنطقة تُسَمَّى فِي ذلك العصر بـ"المذاد"، وهي بعيدة عن المسجد، فلما خلت بعض الديار القريبة"أَرَادُوا أَنْ يَتَحَوَّلُوا عَنْ مَنَازِلِهِمْ"أيْ أَنْ ينتقلوا عَنْ مَنَازِلِهِمْ"فَيَنْزِلُوا قَرِيبًا مِنَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"، ويَقْتَرِبوُا من المسجدِ النَّبَوِيِّ الشَّرِيفِ ليتمكنوا من الصَّلاةِ معه، وحضور مجلسه. عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ:"خَلَتِ الْبِقَاعُ حَوْلَ الْمَسْجِدِ، فَأَرَادَ بَنُو سَلِمَةَ أَنْ يَنْتَقِلُوا إِلَى قُرْبِ الْمَسْجِدِ، فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ لَهُمْ: إِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّكُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَنْتَقِلُوا قُرْبَ الْمَسْجِدِ، قَالُوا: نَعَمْ، يَا رَسُولَ اللهِ، قَدْ أَرَدْنَا ذَلِكَ. فَقَالَ: يَا بَنِي سَلِمَةَ دِيَارَكُمْ تُكْتَبْ آثَارُكُمْ، دِيَارَكُمْ تُكْتَبْ آثَارُكُمْ أخرجه مُسْلِمٌ. فأمرهم النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالبَقَاءِ في"