فهرس الكتاب

الصفحة 1822 من 2668

الشِّقِّ والكَسْرِ"سِلْسِلَةً مِنْ فِضَّةٍ"ليربط بِهَا الإناء وَالشَّعْبُ هُوَ الصَّدْعُ وَكَأَنَّهُ سَدَّ الشُّقُوقَ بِخُيُوطٍ مِنْ فِضَّةٍ فَصَارَتْ مِثْلَ السِّلْسِلَةِ."قَالَ عَاصِمٌ"الأَحْوَل:"رَأَيْتُ القَدَحَ"عند أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ؛"وَشَرِبْتُ فِيهِ".

ـــــــــــــــــــــــــــــ

886 -ترجمة راوي الحديث مُحَمَّدُ بنُ عَمْرو بنُ حَلحَلة الدِّيلِيُّ، المَدِينِيُّ. وقَالَ ابْن إِسْحَاق: الدُّؤَلِيُّ. من بني حنيفَة والدؤل من كنَانَة؛ مِنْ أنفسهم. وكان هَيِّبًا مريئًا: من المروءة، وهي كمال الرجولة أو محاسن الأخلاق وجميل العادات، لَزُومًا لِلْمَسْجِدٍ. قال ابن حجر: ثِقةٌ من السَّادِسَة. أخرج البُخَارِيّ فِي الصَّلَاة والرِّقاق ومواضع عَن مَالك وَسَعِيد بن أبي هِلَال وَيزِيد بن أبي حبيب عَنهُ عَن مُحَمَّد بن عَمْرو بن عَطاء وَعَطَاء بن يسَار وَالزُّهْرِيّ وَغَيرهم؛ كما أخرج له مُسْلِم، وأَبُو دَاوُد، والنَّسَائِيّ. رَوَى عَن: إِسْحَاق بْن عَبد اللَّهِ بن عامر، وحميد بن مالك ابن خثيم، ومحمد بن عِمْران الأَنْصَاريّ، ومُسْلِم بْن جندب الهذلي، ومعبد بن كعب بن مالك، ووهب بن كيسان. وَرَوَى عَنه: إبراهيم بن محمد بن أَبي يَحْيَى، وإسماعيل بن جعفر، وإسماعيل بن عياش، وزهير بن مُحَمَّد التميمي، وعَبد الله بن سَعِيد بْن أَبي هند، وعبد السلام بن حفص الليثي، وعبد العزيز بْن مُحَمَّد الدَّراوَرْدِيّ، ومحمد بْن إِسْحَاق بن يسار، ومُسْلِم ابن خالد الزنجي، والوليد بن كثير، ويزيد بْن مُحَمَّد الْقُرَشِيّ. عَن يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ، وأبو حاتم، والنَّسَائِيّ:"ثِقَةٌ". وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي كِتَابِ"الثِّقَاتِ".

الحديث: أَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ.

معنى الحديث: يُحَدِّثُنَا الرَّاوِي:"أنَّهم: أي آل بيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومعهم عَلِيُّ بْنُ حُسَيْنٍ بْنُ عَلِيٍّ المُلَقَّب بزَيْنِ العَابِدِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُم؛"حِينَ قَدِمُوا المَدِينَةَ مِنْ عِنْدِ يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ مَقْتَلَ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْه"فِي شَهْرِ عَاشُورَاء سَنَةَ إحدى وسِتِّيْنَ من الهِجْرَةِ"لَقِيَهُ المِسْوَرُ بْنُ مَخْرَمَةَ"أي استقبله بما يليق به من حَفَاوَةٍ. ثُمَّ قَالَ لَهُ: فَهَلْ أَنْتَ مُعْطِيَّ سَيْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"أيْ وَددِّتُّ أنْ تُسَلِّمَنِي سَيْفَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأحفظه لك عِنْدِي،"فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ يَغْلِبَكَ القَوْمُ عَلَيْهِ"؛"وَايْمُ اللَّهِ لَئِنْ أَعْطَيْتَنِيهِ"أي سَلَّمْتَهُ إليَّ"لاَ يُخْلَصُ إِلَيْهِمْ أَبَدًا"وفِي رِوَايَاتٍ:"لاَ يُخْلَصُ إِلَيْهِ أَبَدًا"؛ أَيْ أُقْسِمُ بِاللهِ لئن سلمته لِي لا يَصِلُون إليه"حَتَّى تُبْلَغَ نَفْسِي"أيْ حَتَّى تُفَارِقَنَي رُوْحِي (2) .

ويُسْتَفَادُ مِنْ أَحَادِيثِ البَابِ مَا يَأْتِي:

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت