منذ عام 2003م قد لعبت إيران دوراً بناءً في العراق؛ حيث كانت الدولة الأولى التي ترسل وفداً رسمياً إلى بغداد للمحادثات مع مجلس الحكم العراقي، وبهذا اعترفت بالسلطة التي نصَّبتها الولايات المتحدة، وقد أمدت إيران العراق بالدعم المالي، وإمكانية الدفع الآجل للصادرات، وساعدت في إعادة أعمار البنية التحتية للطاقة والكهرباء في العراق، وبعد وصول رئيس الوزراء السابق إبراهيم الجعفري- الزعيم الشيعي للحكومة العراقية المؤقتة- إلى مكتبه في بغداد في أبريل 2005م، زار طهران وفد عراقي على أعلى مستوى، وتوصلوا إلى اتفاقات تتعلق بالتعاون الأمني مع إيران، واتفقوا على أن ترسل إيران مساعدةً ماليةً بقيمة مليار دولار والعديد من الصفقات التجارية، وشملت إمداد إيران للعراق بالكهرباء، في مقابل البترول العراقي الخام والمنتجات البترولية المكررة.