-لا تستخدمي جِلْ أو المرهم الذي يوضع على لثة الطفل لتخديرها وتخفيف الألم؛ لأنها ستسبب له المرض المزمن.
-قد يرفض طفلك الطعام من الملعقة لأنها تسبب له الألم، لذلك من الممكن أن تخففي طعامه وتضعيه له في كوب الأطفال وتدعيه يشرب منها أو من (الرضّاعة) كي لا تفسدي نظامه الغذائي
-وأخيرا.. الصبر مع طفلك وتفهّم مشكلته؛ لأنه ينزعج ويتألم كما تنزعجين بل أكثر..
منوّعات:
-الطفل حديث الولادة يبكي أيضا من الحر، فلا تكثري الملابس عليه، وحتى في فصل الشتاء لا تلفيه بلفافة ثقيلة وملابس ثقيلة وتغطيه ببطانية وتشغلي التدفئة، فلا تظني أنه إذا لم يكثر من الحركة فإنه سيبرد كثيرا.. فهو يبرد أكثر منا بقليل، فاختاري إما أن تلبسيه ملابس ثقيلة وتلفيه بلفافة خفيفة وإما أن تغطيه ببطانية ولا تشغلي التدفئة.. ولكن احرصي على تغطية الرجلين والرأس في الشتاء، وتغطية الرأس في الصيف بعد الاستحمام؛ لأن ذلك يقي الطفل من المرض بإذن الله.. أما في الصيف فألبسيه ملابس عادية، وغطيه بغطاء خفيف، وأبعديه عن التكييف المباشر؛ كي لا يبكي من الحر أو البرد.. فينام مرتاحاً.
-بعض الأطفال يستيقظون من النوم ويبكون، فعليك أن تستكشفي السبب بعمل أشياء تريح الطفل وتجعله ينام مرة أخرى:
-مثلا إذا كان الطفل خائفا فضميه إليك واقرئي عليه وحسّسيه بالأمان، واجعليه بين ذراعيك قليلا ليذهب خوفه ثم أرجعيه إلى مكان نومه بهدوء.
-إذا كان الطفل يشعر بالحر فاحملي غطاءً أو وسادة، ثم عليك بتهويته من بعيد كي لا يبرد الطفل فجأة ويمرض.
-من الممكن أن لا يكون قد تجشأ كفاية وبقي بعض الهواء في بطنه مما سبب له المغص فاربتي على ظهره قليلا ليخرج الهواء وينام مرتاحا.