الباء الزائدة تعمل الجر في نحو: ليس زيد بقائم، وفاقًا، وأن الزئدة لا تعمل النصب في الفعل المضارع على الأصح.
وقال الأخفش: تعمل قياسًا على الباء الزائدة. والفرق على الأول أن الباء الزائدة تختص بالاسم، وأن الزائدة لا تختص، لأنها زيدت قبل فعل وقبل اسم، وما لا يختص فأصله ألا يعمل. ذكره أبو حيان.
لا يتقدم معمول معمول أن عليها عند جميع النحاه إلا الفراء، فلا يقال: طعامك أريد أن آكل. ويجوز تقديم معمول معمول لن عليها عند جميع النحاه إلا الأخفش الصغير، فتقول: زيدًا لن أضرب.
والفرق أن أن حرف مصدري موصولة ومعمولها صله لها، ومعمول معمولها من تمام صلتها، فكما لا تتقدم صلتها عليها، كذلك لا يتقدم معمول صلتها، ولن بخلاف ذلك.