وما القول في"لا بأس"إن يك معربا
فخذفك للتنوين نكر معظم
وإن يك مبنيا فقولك نصبه
بلا خطا يحصى عليك ويرسم
وإن يك مبنيا لديك ومعربا
فذا النكر أدهى في النفوس وأعظم
فبرد غليلا في نفوس كأنها
طيور ظماء حول علمك حوم
ولم صرفوا ما كان وصفا مؤنثا
كعاقلة والوصف بالمنع يحكم
ولم يصرفوه اسما لذات معرفا
وذلك بطل يبطل الباب معظم
أيصرف والتأنيث فيه محقق
ويمينعه إن كان لغوا ويحرم
فقرطس بسهم العلم أغراض مطلبي
ولا تك فيه الظن بالغيب ترجم