21 -عن أبي إسحاق (49) الهمداني عن أبي ميسرة عمرو [ ... ] (50) : لا يبول في البيت الذي يصلي فيه [ ... ] (51) .
(49) رمز فوقه بالرمز:"ق"، ولم نقف عليه عن عبد الرزاق، ووقع عند المصنف برقم (17576) رواية له عن الثوري، عن أبي إسحاق الهمداني، عن أبي ميسرة عمرو بن شرحبيل، عن عبد الله بن مسعود.
(50) موضع النقط غير واضح.
(51) موضع النقط غير واضح، وبعده:"... تحت سريره فجاء ..."كتبه عند:"باب في الرجل يبول في بيته الذي هو فيه"- من أبواب"المصنف"لابن أبي شيبة، ولا يبعد أن يكون هو ما في"البدر المنير"لابن الملقن (1/ 481) واللفظ له، و"الإصابة"لابن حجر (8/ 27) ونصّ على أنه في"المصنف"، و"التلخيص الحبير"له (1/ 66، 67) معزوًّا لعبد الرزاق، عن ابن جريج، قال:"أخبرت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يبول في قدح من عيدان، ثم يوضع تحت سريره، قال: فوضع تحت سريره، فجاء فأراده فإذا القدح ليس فيه شيء، فقال لامرأة يقال لها: بركة - كانت تخدم لأم حبيبة، جاءت معها من أرض الحبشة:"أين البول الذي كان في القدح؟"قالت: شربته. قال:"صحة يا أم يوسف"- وكانت تكنى أم يوسف - فما مرضت قط، حتى كان مرضها الذي ماتت فيه".
22 -زمعة بن صالح، عن عيسى بن داود - قال ابن الأعرابي: وفي كتاب غيري: ابن يزداد، وهو الصواب - عن أبيه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم:"إذا بال أحدكم فلينتر ذكره ثلاث مرات" (52) .
(52) رمز فوقه بالرمز:"ق"، وقد عزاه أبو نعيم في"معرفة الصحابة" (5/ 2821) ، والمزي في"تحفة الأشراف" (1/ 42) لعبد الرزاق، عن زمعة، به، وهو في"جمع الجوامع"للسيوطي (1440) (1/ 316) معزوًّا لعبد الرزاق وغيره، عن يزداد، ويقال: أزداد.
23 -ابن جريج أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: يكفي ثلاث مرات (53) .
(53) كذا سياقه في الحاشية، وقد كتب عند:"باب الاستبراء من البول وكيف هو؟"- من أبواب"المصنف"لابن أبي شيبة؛ فاستدللنا بذلك على أنه الذي في"جمع الجوامع"للسيوطي (28211) (13/ 318، 319) ، و"كنز العمال" (26443) معزوًّا فيهما لعبد الرزاق عن ابن جريج معضلًا:"يكفي ثلاث نترات - يعني في البول"، ولهذا الإسناد نظير عند المصنف، برقم (1845) .