السؤالورد في السنة غسل اليدين ثلاثًا بعد الاستيقاظ من النوم قبل غمسها في الإناء: أولًا: الوضوء من الصنبور -البزبوز- داخل في ذلك؟ ثانيًا: في تطبيق السنة غسل اليدين للوضوء ثلاثًا هل تكون الغسل ست غسلات أو ثلاث غسلات؟
الجوابأما من جهة الصنبور -البزبوز- تضع يديك تحته والماء يجري, كل جرة تعتبر غسلة, وأما من جهة ست غسلات فلا, الغسلات الثلاث التي قبل لتنظيف الأيدي لأنها آلة الأخذ والغرف, وليس داخلة في الوضوء, ولهذا لو قدر أن الإنسان لم يفعل وغسل وجهه مباشرة صح وضوءه؛ لأن غسل اليدين ليس من الوضوء, وأيضًا لو فرض أنه لن يتوضأ إما لعدم الماء أو يتعذر استعماله فإنه يغسل يديه من أجل تناول الأكل والشرب.
سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، نشهد ألا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك.