السؤالفضيلة الشيخ: هل يشترط الإمام المسجد أن يكون في وسط المسجد؟
الجوابالسنة أن يكون الإمام في الوسط، لا يكون على اليمين ولا على اليسار، والدليل على هذا: أنه كان في أول الأمر إذا صلى ثلاثة صاروا صفًا واحدًا وإمامهم بينهم، لا يجعلهم كلهم على اليمين، بل واحد على اليمين وواحد على اليسار، وهذا يدل على مشروعية توسط الإمام على أنه ورد حديث لكنه ضعيف (( وسطوا الإمام) لكنه ضعيف، ثم معروف من فعل النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان يتوسط الناس في صلاته، ولهذا قال بعض أهل العلم قولًا سديدًا: أنه إذا ترجح أحد جانبين من الصف وصار بعيدًا من الإمام فالأولى أن يكون الإنسان في الجانب الآخر، يعني مثلًا: لو أن الناس صفوا مع يمين الصف وكثروا نقول: لا، الأفضل أن تأتوا إلى اليسار، أولًا: لأنه أقرب من الإمام، والثاني: لأنه أقرب إلى توسط الإمام.
السائل نفسه: هل يطلب منهم الإمام ذلك؟ الشيخ: نعم.
إذا رآهم خالفوا يطلب ذلك منهم.