السؤاليا شيخ! جزاك الله خيرًا: الكلام عن صفات الله عز وجل، والتي هي قد تكون بالنسبة للمخلوق هي صفة نقص، مثل صفة الملل، فهل يمكن أن نقول: إن هذه صفةٌ يختص بها الله عز وجل، أم نقول: فعل؟
الجوابنحن نمل ونتضجر ويصعب علينا الشيء، لكن ربنا عز وجل ملله ليس كمللنا، ملله يختص به ولا نستطيع أن نكيفه.
كالغضب -مثلًا- إذا غضب الإنسان تصرف تصرفًا طائشًا، ربما يطلق نسائه، ويضرب أولاده، ويكسر أوانيه، لكن هل غضب الله يستلزم هذا؟ لا يستلزمه، فيجب أن تعلم أن جميع الصفات التي أثبتها الله لنفسه ورسوله واجبة، ولا يحل لأحدٍ أن يحرف الكلم عن مواضعه بحجة: أن هذا نقصًا بالنسبة لنا، هو نقص بالنسبة لنا، وليس نقص بالنسبة لله عز وجل، الجبروت والتكبر بالنسبة لنا خلقٌ سيئ وبالنسبة لله كمال، كما قال الله عز وجل: {الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ} [الحشر:23] .