السؤالأنا أعيش في الكويت عندنا بيت في السعودية , وآتي كل سنة مرة تقريبًا وأمكث فيه شهرين, فهل أقصر وأجمع, أو أجمع أو أقصر فقط؟ إذا كنت تعتبر الكويت وطنًا لك؛ إذًا: أنت مسافر, في مجيئك إلى السعودية فتترخص برخص السفر, لكن ما دمت تسمع النداء يجب عليك أن تصلي في المسجد, ومعلوم أن من صلّى في المسجد فإنه لن يقصر؛ لأن الإمام يتم, ومن صلّى خلف إمام يتم وجب عليه الإتمام, لكن لو فاتتك الصلاة فلك أن تقصر, وأما الجمع فلا حاجة للجمع؛ لأنك مقيم, وكذلك أيضًا لك أن تمسح على الجوربين ثلاثة أيام؛ لأنك مسافر ولو شهر أو شهرين.