(قلتُ: أسند فيه طرفًا من حديث عائشة المتقدم برقم 1024/ ج 2) .
2565 - عَنْ عَبْدِ اللهِ (بن مسعود) قالَ:
إِنَّ أَهْلَ الإِسْلاَمِ لا يُسَيِّبُونَ، وَإِنَّ أَهْلَ الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا يُسَيِّبُونَ.
(قلتُ: أسند فيه طرفًا من حديث عائشة المشار إليه آنفًا) .
21 -باب إِثْمِ مَنْ تَبَرَّأَ مِنْ مَوَاليهِ
22 -باب إذَا أَسْلَمَ عَلَى يَدَيْهِ
1342 - وَكَانَ الحسَنُ لا يَرَى لَهُ وَلايَةً.
817 -وَقالَ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم:"الوَلاءُ لِمنْ أعْتَقَ".
818 -وَيُذْكَرُ عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِىِّ رَفَعَهُ؛ قَالَ:"هُوَ أَوْلَى النَّاسِ بِمَحْيَاهُ وَمَمَاتِهِ". وَاخْتَلَفُوا فِى صِحَّةِ هَذَا الْخَبَرِ.
23 -باب مَا يَرِثُ النِّسَاءُ مِنْ الوَلاءِ
(4) (السائبة) : هو العبد الذي يعتق على أن لا ولاء لأحد عليه؛ بأن يقول له سيده عند الإعتاق: أعتقتك سائبة، أو أنت حرّ سائبة، فلا يكون لمعتقه عليه ولاء، فيضع ماله حيث شاء، والتسييب منهي عنه في النوق وغير النوق.
1342 - وصله سفيان الثوري في"جامعه"بسند صحيح.
817 -مضى موصولًا من حديث ابن عمر (ج 2/ برقم 1019) ، ومن حديث عائشة (ج 2/ برقم 1024) .
818 -وصله أبو داود وغيره بسند ضعيف كما بينته في"الإرواء".