ـ [ (أبو إبراهيم) ] ــــــــ [07 - 10 - 2011, 03:35 م] ـ
سؤالٌ آخرُ لِجُلسائِنا الكِرامِ
ما معنى هذه العبارة:
(تِنِي لا تَنِ)
ـ [عائشة] ــــــــ [08 - 10 - 2011, 06:35 ص] ـ
(تِنِي لا تَنِ)
لعلَّ معناها:
ائْتِنِي، لا تضعفْ، ولا تفترْ.
الأوَّل: حُذِفَتْ منه الهمزةُ؛ كما حُذِفَتْ في (كُلْ) . ووجدتُّ تصديقَه في ما نقلَه الزَّبيديُّ عن ابنِ جِنِّيْ في"تاج العَروسِ": (وقالَ ابن جنِّي: حُكِيَ أنَّ بعض العرب يقول -في الأمرِ مِنْ أتَى-: تِ، فيحذف الهمزةَ تخفيفًا، كما حُذِفَتْ من خُذْ، وكُلْ، ومُرْ) .
والآخَر: من وَنَي يَنِي؛ بمعنى: ضعف، وفتر، ومنه قوله تعالى: (( ولا تَنِيَا في ذِكْرِي ) ).
والله تعالى أعلمُ.
وجزاك الله خيرًا، ونفع بكَ.
ـ [ (أبو إبراهيم) ] ــــــــ [08 - 10 - 2011, 12:15 م] ـ
باركَ الله فيكِ، وباركَ في علمِك ..
ومعنى العبارةِ كما ذَكرتِ ..
قالَ ابنُ جنِّي في (سر صناعة الإعراب 2/ 822) :
(لُغةٌ لبعضِ العربِ تقولُ في الأمرِ مِنْ أتَى يأتي: تِ زيدًا، فتَحذِفُ الهمزةَ تخفيفًا، كما حُذِفَتْ من خُذْ، وكُلْ، ومُرْ، قالَ شاعرُهم:
تِ لي آلَ زَيدٍ فَاندُهُم لي جَماعةً ... وسَلْ آلَ زيدٍ أيُّ شيءٍ يضيرُها
وتقولُ على هذهِ اللُّغةِ للاثنينِ: تِيَا، وللجماعةِ: تُوا، وللمؤنَّثِ: تي، وتيا، وتِينَ) اهـ
ـ [محب] ــــــــ [08 - 10 - 2011, 02:55 م] ـ
نفع الله بكما، أمتعتما وأفدتما بارك الله فيكما.
ـ [عائشة] ــــــــ [08 - 10 - 2011, 05:03 م] ـ
بارك الله فيكم جميعًا.
وهذا رابِطٌ فيه حديثٌ عمَّا بُنِيَ مِنَ الأفعالِ علَى حَرْفٍ واحدٍ:
ـ [عائشة] ــــــــ [28 - 11 - 2011, 12:50 م] ـ
قالَ شاعرُهم:
تِ لي آلَ زَيدٍ فَاندُهُم لي جَماعةً ... وسَلْ آلَ زيدٍ أيُّ شيءٍ يضيرُها
وذكَرَه ابنُ عصفور في «ضرائر الشعر 100» شاهِدًا علَى ضرورة نقص الحَرْفِ؛ قالَ:
(ومثل ذلك قول الآخَر:
تِ لي آلَ عوفٍ فاندهم لي جماعةً ... وسَلْ آلَ عوفٍ أيُّ شيءٍ يضيرُها
يُريدُ: ائتِ، فحذفَ الهمزةَ الَّتي هي فاء الكلمةِ، فبقيتِ التَّاءُ متحرِّكةً، فلم يحتَجْ إلى اجتلابِ همزة وصلٍ.
وقول الآخَر:
فإن نحن لم ننهضْ لكم فنبزَّكم ... فَتُونا فقودونا إذن بالخزائمِ
يُريدُ: فَأْتُونا، فحذف الهمزةَ. وهو في الشِّعرِ كثيرٌ) انتهى.