ـ [أبوحيان] ــــــــ [14 - 01 - 2012, 12:45 م] ـ
من الضوابط في اقتران جواب الشرط بالفاء
أن تكون جملة اسمية وأن تكون طلبية وإذا اجتمعا وإن كانت جامدًا
إلخ
السؤال
لكن تحذف فاء الشرط أحيانًا
كيف ذلك؟
ـ [محمد بن إبراهيم] ــــــــ [15 - 01 - 2012, 01:26 ص] ـ
هل تقصد حذف الفاء الرابطة في هذه المواضع التي ذكرتَ؟
ـ [أبوحيان] ــــــــ [15 - 01 - 2012, 08:34 ص] ـ
نعم
ـ [محمد بن إبراهيم] ــــــــ [16 - 01 - 2012, 03:04 ص] ـ
حذف الفاء في مثل هذا ضرورة على رأيِ سيبويهِ، وأنشد:
من يفعلِ الحسناتِ اللهُ يشكرُها ** والشَّرُّ بالشَّرِّ عندَ اللهِ مثلانِ
وقيل: إن صواب الرواية:
* من يفعلِ الخير فالرحمنُ يشكره *