ـ [نوح عطاالله الصرايره] ــــــــ [30 - 03 - 2011, 11:59 م] ـ
هل (هيا) اسم فعل، وهل يجب جزم جواب الطلب باسم الفعل، نحو: هيا ندرس، وهيا نلعب؟ أرجو التفصيل الدقيق.
ـ [محمد بن إبراهيم] ــــــــ [31 - 03 - 2011, 06:18 م] ـ
قال ابن مالك:
والأمرُ إن كان بغير افعل فلا ** تنصبْ جوابَه وجزمَه اقبَلا
فجزمُ الجوابِ في مثل ما ذكرتَ جائزٌ لا واجبٌ.
ـ [عائشة] ــــــــ [07 - 04 - 2011, 10:37 ص] ـ
بارك الله فيكم.
قال ابنُ جني -رحمه الله- في «الخصائص 3/ 51» :
(فأما الجزم في جواباتها؛ فجائزٌ حسنٌ، وذلك قولك: صه تسلمْ، ومه تسترحْ، ودونك زيدًا تظفرْ بِسَلَبِه)
ومن شواهد ذلك قول عمرو بن الإطنابة:
وقَوْلي كلَّما جشأتْ وجاشَتْ ... مكانكِ تُحمدي أو تَسْتَريحي
انظر: «الخصائص 3/ 37» .