فهرس الكتاب

الصفحة 1718 من 12621

ـ [عمر] ــــــــ [18 - 06 - 2009, 02:44 ص] ـ

السلام عليكم

الرجاء من من لديه الإجابة:

الفعل (أحتاج) هل ينصب مفعولًا مصدرًا مؤولًا؟

مثل: أحتاج أن نذهب

أم يجب أن نقول: أحتاج إلى أن نذهب؟

سؤال آخر: متى يُمنع اسم التفضيل من الصرف ومتى لا يُمنع؟

جزيل الشكر لكم ولملتقاكم الكريم الذي استفدت منه كثيرًا

ـ [العاشر] ــــــــ [18 - 06 - 2009, 05:07 م] ـ

السلام عليكم

الفعل (أحتاج) هل ينصب مفعولًا مصدرًا مؤولًا؟

مثل: أحتاج أن نذهب

أم يجب أن نقول: أحتاج إلى أن نذهب؟

اختصارا:

كلتا الجملتين صحيحتان.

تفصيلا:

اعلم أن هناك أفعال لازمة وأفعال متعدية، وأفعال تأتي لازمة في موضع، ومتعدية في موضع ءاخر ونحوها (أحتاج) يأتي لاازما ويأتي متعديا. وإذا أتى لازما يحتاج إلى حرف جر ليصل إلى معموله. ونحوه أيضا الفعل (دخل) تقول فيه دخلت البيت ودخلت إلى البيت.

أرجو أن فهمت من ردي المختصر هذا.

وهذا مذهب، وإن كنت جامعيا فهناك مذهب ءاخر في مثل هذه المسائل.

سؤال آخر: متى يُمنع اسم التفضيل من الصرف ومتى لا يُمنع؟

جزيل الشكر لكم ولملتقاكم الكريم الذي استفدت منه كثيرًا

هذا السؤال عام ويحتاج إلى تخصيصا منك لتسهل الأجابة.

ـ [عمر] ــــــــ [18 - 06 - 2009, 06:09 م] ـ

شكرًا لك

متة يأتي الفعل أحتاج متعديًا ومتى يأتي لازمًا؟

وهل يصح قولنا: أحتاج صنيعًا منك؟

أما عن اسم التفضيل:

إذًا قلنامثلًا: إن الطلبة أشدّ اجتهادًا

بضم الدال في (أشدّ) أم بفتحها؟ ولماذا؟

ـ [العاشر] ــــــــ [18 - 06 - 2009, 06:23 م] ـ

هذا السؤال عام ويحتاج إلى تخصيصا منك لتسهل الأجابة.

هذا السؤال عام ويحتاج إلى تخصيص منك لتسهل الأجابة.

ـ [عمر] ــــــــ [18 - 06 - 2009, 11:26 م] ـ

ما الإجابة؟

ـ [عائشة] ــــــــ [19 - 06 - 2009, 11:28 م] ـ

متة يأتي الفعل أحتاج متعديًا ومتى يأتي لازمًا؟

وهل يصح قولنا: أحتاج صنيعًا منك؟

ذَكَرَ د. محمود إسماعيل عمَّار في كتابِه «الأخطاء الشَّائعة في استعمالات حروف الجرِّ» أنَّ الفعل (احتاج) يتعدَّى بـ (إلَى) ، ومِنَ الخطإِ: تعديتُه باللاَّم؛ كقولهم: (احتاج فلانٌ لزيارةِ الطَّبيب) ، وتعديتُه بنفسِهِ؛ نحو: (يحتاج الفقيرُ مساعدةً) . وقد ذَكَرَ هذا بناءً علَى ما لَحَظَهُ في معاجمِ اللُّغةِ؛ حيثُ لَمْ يُورِدوا هذا الفِعْلَ مُتعدِّيًا بنفسِهِ، أو باللاَّم؛ وإنَّما بـ (إلَى) . ثُمَّ قالَ: (وقد وَقَع الشَّريف الرَّضيُّ(ت406) في هذا الخطإِ حينَ رثَى ابنَ جِنِّي فأسقطَ حرفَ الجرِّ بعدَ هذا الفعلِ؛ فقالَ:

ومَا احْتاجَ بُردًا غيرَ بُردِ عَفافِهِ * ولا عَرْفَ طِيبٍ غيرَ تلكَ الخَلائِقِ

وكذا الشَّاعر الأيُّوبيّ ابن عُنَيْن (ت630) في قولِهِ:

أنا ك (الَّذي) أحتاجُ ما يحتاجُهُ * فاغنمْ ثوابي والثَّناءَ الوافي) انتهى

والله تعالى أعلمُ.

أما عن اسم التفضيل:

إذًا قلنامثلًا: إن الطلبة أشدّ اجتهادًا

بضم الدال في (أشدّ) أم بفتحها؟ ولماذا؟

(إنَّ الطَّلَبَةَ أشَدُّ اجْتِهَادًا) -بالضمِّ-؛ لوقوعِهِ خبرًا لـ (إنَّ) .

ولَمْ أتبيَّنِ الصِّلةَ بينَ هذا، وبينَ السُّؤالِ الَّذي قُلْتَ فيه: (متى يُمنع اسم التفضيل من الصرف ومتى لا يُمنع؟) .

ـ [أبو معاذ باوزير] ــــــــ [20 - 06 - 2009, 12:14 ص] ـ

ثُمَّ قالَ: (وقد وَقَع الشَّريف الرَّضيُّ(ت406) في هذا الخطإِ حينَ رثَى ابنَ جِنِّي فأسقطَ حرفَ الجرِّ بعدَ هذا الفعلِ؛ فقالَ:

ومَا احْتاجَ بُردًا غيرَ بُردِ عَفافِهِ * ولا عَرْفَ طِيبٍ غيرَ تلكَ الخَلائِقِ

وكذا الشَّاعر الأيُّوبيّ ابن عُنَيْن (ت630) في قولِهِ:

أنا ك (الَّذي) أحتاجُ ما يحتاجُهُ * فاغنمْ ثوابي والثَّناءَ الوافي) انتهى

والله تعالى أعلمُ.

عفوًا أيتها الفاضلة!

ألا يكون هذا من ضرورة الشعر؟

ثم هل يسلم للدكتور تخطئته من خطأ؟

وتقبلي تحياتي.

ـ [عائشة] ــــــــ [20 - 06 - 2009, 12:56 ص] ـ

الأُستاذ / خالد سالم

(يُتْبَعُ .. بالصفحة التالية)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت