فهرس الكتاب

الصفحة 1631 من 12621

دخول"يا"على ما لا يصلح للنداء

ـ [فريد البيدق] ــــــــ [16 - 12 - 2009, 12:04 م] ـ

من الجدول في إعراب القرآن محمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ)

وإذا ولي (يا) ما ليس بمنادى كالفعل (ألا يا اسجدوا) والحرف كقوله تعالى (يا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا وقولهم يا ربّ كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة والجملة الاسمية: كقول الشاعر

يا لعنة الله والأقوام كلهم ... والصالحين على سمعان من جار

فقيل بأن (يا) فيما سبق للنداء والمنادي محذوف، وقيل: هي لمجرد التنبيه؛ لئلا يلزم الإجحاف بحذف الجملة كلها. وهذا هو الصواب والله تعالى أعلم.

وقال ابن مالك: إن وليها دعاء كالبيت السابق أو أمر كما في قولنا: (ألا يا اسجدوا) - فهي للنداء؛ لكثرة وقوع النداء قبل الدعاء والأمر كقوله تعالى: (يا آدَمُ اسْكُنْ يا نُوحُ اهْبِطْ) ، و (وَنادَوْا يا مالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنا رَبُّكَ) . وإلا فهي للتنبيه.

ـ [حنان] ــــــــ [10 - 09 - 2011, 03:49 م] ـ

باركَ الله فيكَ

ـ [متبع] ــــــــ [07 - 01 - 2012, 11:47 م] ـ

الله يجزاك خير

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت