فهرس الكتاب

الصفحة 2215 من 7040

السؤالنحن شباب استغللنا الوقت في العطلة الصيفية في المراكز الصيفية، والآن قد انتهت المراكز الصيفية فماذا نفعل؟

الجوابطبعًا هناك أمور كثيرة جدًا ينبغي على الشباب أن يتوجهوا إليها في هذه الفترة، الآن كم بقي حتى تأتي الدراسة، عشرون يومًا أو ثمانية عشر يومًا، لا تظن أن هذه فترة سهلة، ثمانية عشر يومًا إذا استغلت استغلالًا جيدًا؛ فإنك ستحصل فيها على فوائد كثيرة جدًا، لا تحلم بها! إذا استعنت بالله وأخلصت وخططت تخطيطًا جيدًا، طبعًا هناك مجالات كثيرة -مثلًا- مكتبات المساجد هذه فرصة للشباب، تبادل الأشرطة والكتب وقراءتها، الزيارات الأخوية في الله، الرحلات العلمية المفيدة، التي يخرج فيها الطالب من أجل أن يغير فيها الجو لكنه يستفيد، وكذلك حلقات العلم، والمواظبة عليها، وحضورها في المساجد، وكذلك زيارة العلماء، وزيارة طلبة العلم والاستفادة منهم، وتبادل الآراء وغيرها، وهناك وسائل كثيرة جدًا يمكن أن يستفيد الشباب منها في هذا الوقت.

والمسألة كما قلنا -أيها الأخوة- أولًا وأخيرًا هي الإخلاص، وصدق النية، وصدق التوجه، زائدًا عليها العزيمة والهمة التي ينتجها هذا الإخلاص، زائدًا على ذلك التخطيط الجيد واستشارة أهل الخبرة، سيكون لها أثرٌ كبيرٌ إن شاء الله في استغلال هذا الوقت.

وأخيرًا نقول كما قال عليه الصلاة والسلام: (اغتنم فراغك قبل شغلك) .

وصلى الله على نبينا محمد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت