السؤالقلت إن الإنسان المؤمن يجب أن يصاحب دائمًا من هو أعلى منه في الدين، ولا يصاحب من هو أقل منه في هذه الحالة لن يصاحب أحد أحدًا؛ لأن كل واحد سيبحث عن من هو أعلى منه ويترك منه أدنى منه؟!
الجوابعندما نقول: إن الإنسان يحرص على أن يقتدي بشخص أعلى منه في الدين أو العلم مثلًا فما معنى هذا الكلام؟ هل يعني أنه سيخالطه أربعة وعشرين ساعة؟ لا.
وإنما هي دعوة للبحث عمن هو أعلى منك لتقتدي به، وبقية الأوقات تخالط مثلك ومن هو دونك، فتتعاون أنت وإياهم ويستفيدون منك، لا يوجد أحد من الناس إلا ويوجد من هو أعلى منه وأدنى منه، فهو يبحث عن الأعلى ليخالطه ويستفيد منه ويقتدي به، وبقية الأوقات هو مع زملائه ومع أقرانه، ومع الناس الذين يدعوهم إلى الله.
فالإنسان ليس فقط متلقي ومقتدي، هو أيضًا داعية، هو أيضًا ينشر الخير، فلا يُفهم إذًا من الكلام السابق أننا ندعو فقط إلى أن كل إنسان يذهب إلى من هو أعلى منه، وفي النهاية الناس الذين تحتهم ليس لهم أحد، فهذا نظريًا لا يمكن تخيله.