س: هل هو مشروع رفع الصوت بالتهليل أثناء تشييع الجنازة؟
جـ: لم يرد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا عن الصحابة ولا التابعين رفع الصوت بالتهليل أثناء المشي بالجنازة بل كانوا يخرجون خاشعين معتبرين متواضعين ويذكرون الله سرًا.
س: هل ورد دعاء مأثور عند المشي بالجنازة؟
جـ: لم يرد أيُّ دعاء مأثور عند المشي بالجنازة كل واحد يدعو بما يريد.
س: ما حكم عزف الموسيقي العسكريه أثناء المشي بالجنازة؟
جـ: هي بدعتان جديدتان مثلها مثل التأبين على الميت في تمام الأربعين يومًا. فهي بدعتان جديدتان غير موجودتان في الأيام السابقة.
أما التأبين فهي بدعة مستوردة من مصر ولم تأت إلى مصر من أوربا وإنما هي متوارثة من أيام قدماء المصريين (الفراعنة) .
س: هل يجوز للمرأة أن تشيع الجنازة من البيت إلى المقبرة؟
جـ: لا يجوز للمرأة أن تتبع الجنازة.
س: لماذا يعمل الناس على نعش المرأه ما يشبه القبة؟ وهل هو مشروع أم غير مشروع؟
جـ: إني قد أطلعت على بضع عشر مرجعًا للفقه وللتاريخ ولا سيما الأوائل والأوليات فوجدت بعض المؤلفات تطلق على النعش الذي عليه شيء مرتفع كالقبة كلمة النعش فقط كما في خلاصة تهذيب الكمال وعنوان النجابة وأوائل الجراعي وشفاء الأمير الحسين ومجموع زيد بن علي وبعضها يقول في التعبير عن ذلك برفع النعش أو النعش المرتفع كما في كتاب الأوائل للجراعي والوقاف بن سعد