س: هل في العسل زكاة؟
جـ: نعم: تجب زكاة العسل ويخرج العشر. لحديث"في كل عشرة أزقاق زق" [1] .
س: متى يجب إخراج زكاة العسل؟
جـ: يجب اخراجها وقت الحصول على العسل.
س: ما هو الزق في زكاة العسل؟
جـ: الزق: هو الوعاء من جلد الكبش الصغير. وقد عرفنا- القربة - والزق والمسب الوعاء من جلد الكبش إن وضعنا فيه حبًا أو مصروفًا فهو يسمى"مسب"وإن عملناه للماء فهو"قربة"وإن عملناه للسمن أو الصليط أو العسل فيسمى"زقًا".
س: كم نصاب زكاة العسل؟
جـ: ليس له نصاب وتخرج الزكاة من القليل والكثير.
س: من يملك نحل ويؤكله سكرًا فهل يجب عليه العشر أو نصف العشر؟
جـ: يجب عليه إخراج العشر سواء أكله سكرًا أم غير سكر أم لم يؤكله لأن الأحاديث النبوية لم تفصل.
س: هل يمكن أن نقيس النحل الذي يعطي سكرًا على الثمار التي تسقى بالمضخات وتجب الزكاة في العسل نصف العشر؟
جـ: لا يقاس عليه.
س: هل يجوز إخراج زكاة العسل لأقارب المالك وجيرانه وإن لم يكونوا فقراء لكونهم ليس معهم عسل ونفوسهم تتطلع إلى ذلك؟
جـ: لا يجوز إخراج الزكاة إلا للفقراء والمساكين وسائر المصارف.
(1) سنن الترمذي: كتاب الزكاة عن رسول الله: باب ما جاء في زكاة العسل. حديث رقم (570) بلفظ: عن ابن عمر قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في العسل (في كل عشرة أزقاق زق) . صححه الألباني في صحيح سنن الترمذي برقم (629) .
انفرد به الترمذي.
معاني ألفاظ الحديث: ... الزق: وعاء من الجلد يتخذ للشراب.