فهرس الكتاب

الصفحة 472 من 1290

الباب الخامس: زكاة العسل

س: هل في العسل زكاة؟

جـ: نعم: تجب زكاة العسل ويخرج العشر. لحديث"في كل عشرة أزقاق زق" [1] .

س: متى يجب إخراج زكاة العسل؟

جـ: يجب اخراجها وقت الحصول على العسل.

س: ما هو الزق في زكاة العسل؟

جـ: الزق: هو الوعاء من جلد الكبش الصغير. وقد عرفنا- القربة - والزق والمسب الوعاء من جلد الكبش إن وضعنا فيه حبًا أو مصروفًا فهو يسمى"مسب"وإن عملناه للماء فهو"قربة"وإن عملناه للسمن أو الصليط أو العسل فيسمى"زقًا".

س: كم نصاب زكاة العسل؟

جـ: ليس له نصاب وتخرج الزكاة من القليل والكثير.

س: من يملك نحل ويؤكله سكرًا فهل يجب عليه العشر أو نصف العشر؟

جـ: يجب عليه إخراج العشر سواء أكله سكرًا أم غير سكر أم لم يؤكله لأن الأحاديث النبوية لم تفصل.

س: هل يمكن أن نقيس النحل الذي يعطي سكرًا على الثمار التي تسقى بالمضخات وتجب الزكاة في العسل نصف العشر؟

جـ: لا يقاس عليه.

س: هل يجوز إخراج زكاة العسل لأقارب المالك وجيرانه وإن لم يكونوا فقراء لكونهم ليس معهم عسل ونفوسهم تتطلع إلى ذلك؟

جـ: لا يجوز إخراج الزكاة إلا للفقراء والمساكين وسائر المصارف.

(1) سنن الترمذي: كتاب الزكاة عن رسول الله: باب ما جاء في زكاة العسل. حديث رقم (570) بلفظ: عن ابن عمر قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في العسل (في كل عشرة أزقاق زق) . صححه الألباني في صحيح سنن الترمذي برقم (629) .

انفرد به الترمذي.

معاني ألفاظ الحديث: ... الزق: وعاء من الجلد يتخذ للشراب.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت