فهرس الكتاب

الصفحة 8756 من 20085

وكذلك منع التطبيب بالسحر والشعوذة والكهانة، هذه من أعمال المحتسب، فيبحث، ويستمع، وإذا رأى أن الناس يذهبون إلى رجل فيتتبع ذلك الموضوع؛ فإن كان ساحرًا فيقام عليه الحد.

وكل هذه مندرجة تحت ولاية المحتسب، فجانب من جوانب الشئون الصحية في أيامنا الحاضرة هو من اختصاص هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الوضع الطبيعي في الدولة الإسلامية.

الشئون التعليمية

كذلك يراقب رجل الحسبة وضع التعليم، فيذهب إلى المدارس ويتتبع ويرى ماذا يفعل المعلمون، حتى قال العلماء: إذا كان بعض المعلمين يأخذ أجرًا أكثر على غير فائدة أو من غير تعليم فإنه يعاقب، وإذا كان يضرب التلاميذ أكثر مما ينبغي، فإنه يعاقب ويعزر، المهم: أن يكون وضع التعليم تحت إشراف الحسبة.

ونحن لا نقول: كل وزارة المعارف تنتقل، لكن جانبًا مهمًا يظل خاضعًا لها، وهم الآن إذا أريد إلقاء محاضرة، قالوا: لا نقدر أن نسمح بمحاضرة في المدارس، سبحان الله! لماذا كلما أريد فتح توعية إسلامية في المدارس، يقولون: لا نستطيع، ولا نقدر، والوقت لا يسمح؟!

فجزء عظيم من صلاحية إدارة التعليم، هو أصلًا خاضع للهيئة، وعندما تعطى هذا الصلاحية للهيئة التي هي ديوان الحسبة، ويخضع التعليم لرقابتها فإننا نرى أن التعليم يصلح بإذن الله.

كيف لا وقد وصلت الأمور إلى حد أن بعض المدرسين -والعياذ بالله- قد يرتكبون الفاحشة مع الطلاب في المدارس، ويفعلون أمورًا أخرى، ويتكلمون بألفاظ بذيئة، ولا أحد إلا وهو يعرف هذا، ولا نحتاج إلى أن ندخل في هذه الموضوعات، فمن يعالجها ومن يصلح الأمور؟! أليس هذا من عمل الحسبة، ولا بد أن يقوم به رجال الحسبة؟!

-مدرس يأتي المدرسة سكران، ماذا يقول له المدير، يقيم عليه الحد، أو يحوله إلى الشرطة؟! هذا من عمل الحسبة أيضًا.

-مناهج فيها بدع وضلالات وخرافات، تحال للحسبة، وهذا من صلاحيات واختصاصات ديوان الحسبة، ولا نكاد الآن نشعر أنها من صلاحياتها، فعمل الهيئة عندنا الآن هو المناداة للصلاة فقط، وما عدا ذلك فكأنه ليس من عملها،

وهذا الكلام كما قلت: مضغوط وموجز، لكن لو أردت دليلًا على كل شيء فعليك بكلام العلماء في الأحكام السلطانية وكتب الفقه ومنها ما ذكره شَيْخ الإِسْلامِ في قاعدة في الحسبة.

ـ [العرب] ــــــــ [13 - Oct-2008, صباحًا 03:17] ـ

رائع وحفظ الله الشيخ وسدده

ـ [ابو محمد الغامدي] ــــــــ [13 - Oct-2008, صباحًا 05:59] ـ

شكرا لك ... بارك الله فيك ...

ـ [علي الغامدي] ــــــــ [13 - Oct-2008, صباحًا 09:28] ـ

شكرا لك ... بارك الله فيك ...

ـ [ابو محمد الغامدي] ــــــــ [13 - Oct-2008, مساء 04:26] ـ

و بارك الله فيكم ...

ـ [ابن رشد] ــــــــ [14 - Oct-2008, صباحًا 02:30] ـ

اختيار نفيس

وكلام تأصيلي نادر

شكرالك

ـ [ابو محمد الغامدي] ــــــــ [14 - Oct-2008, مساء 01:55] ـ

جزاك الله خيرا

ـ [أبو فراس] ــــــــ [17 - Oct-2008, صباحًا 03:54] ـ

بالفعل نحتاج لوزارة جديدة تسمى وزارة الحسبة تجمع كل هذه الإدارات مع الهيئة في وزارة واحدة تعطى صلاحيات واسعة وقوة مقاربة لقوة وزارة الداخلية ويكون هناك تنسيق كبير بينهما حينها ستتغير كثير من الأمور وتزول الكثير من السلبيات

ـ [ابو محمد الغامدي] ــــــــ [17 - Oct-2008, مساء 01:55] ـ

شكرا لك ... بارك الله فيك ...

ـ [طارق جابر] ــــــــ [17 - Oct-2008, مساء 02:22] ـ

الله أكبر

درة من درر الشيخ حفظه الله

وما أكثر درره.

ـ [ابو محمد الغامدي] ــــــــ [17 - Oct-2008, مساء 08:42] ـ

شكرا لك ... بارك الله فيك ...

ـ [ابو محمد الغامدي] ــــــــ [14 - May-2009, مساء 03:36] ـ

الغريب ان احد المواقع نشر قبل فترة كلاما لاحدهم =ممن كان يظن فيه مناصرة الدعوة وانه من دعاة الاصلاح =

يتناقض تماما مع كلام الشيخ العلامة الحوالي حفظه الله هنا

ويطالب بالغاء هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذا البلد وطالب بتوزيع مهامها على عدد من الجهات ويصف الهيئات بانها جهاز قمع فانظروا الى الانتكاسة وسلوا الله الثبات والهداية وان يرده وامثاله الى الصواب

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت