فهرس الكتاب

الصفحة 2686 من 20085

قول طائفة من أهل الخليج للمسجد: مسيد، لغة صحيحة.

ـ [علي الفضلي] ــــــــ [25 - Aug-2007, مساء 07:26] ـ

في طائفة من دول الخليج، الكويت، والبحرين، والإمارات، وقطر، وبعض أهل زبارة في العراق، يسمون المسجد: مسيد، فيقلبون الجيم ياء، وهي لغة فصيحة للمسجد:

قال في"تاج العروس"ج 1 ص 2273:

[والمَسِيد كأَمِيرٍ لغةٌ في المَسْجِد في لُغَة مِصْر، وفي لغة الغَرْبِ هو الكِتَاب أَشار له شيخنا في س ج د] .

وقال النووي في"تحرير ألفاظ التنبيه":

[المسجد بكسر الجيم وفتحها، وقيل بالفتح اسم لمكان السجود، وبالكسر اسم الموضع المتخذ مسجدا، قال الإمام أبو حفص عمر بن خلف بن مكي الصقلي في كتابه"تثقيف اللسان": ويقال للمسجد مسيد بفتح الميم وحكاه غير واحد من أهل اللغة] .

وقال الإمام عبدالله شمس الدين محمد بن أبي الفتح البعلي الحنبلي في"المطلع على أبواب المقنع":

[المسجد بكسر الجيم وفتحها المكان المتخذ للصلاة حكاهما الجوهري وغيره، وقال أبو حفص الصقلي: ويقال مسيد بفتح الميم حكاه غير واحد] .

والله الموفق.

ـ [عبد الرحمن السديس] ــــــــ [26 - Aug-2007, صباحًا 02:06] ـ

جزاك الله خيرا، وهي مستعملة عند عوام أهل القصيم، وفي مناطق وسط المملكة كالحوطة، وبعض بلاد الجنوب عندنا: يبدلون الجيم ياء، في كثير من كلامهم إن لم يكن كله.

ـ [محمد عزالدين المعيار] ــــــــ [26 - Aug-2007, صباحًا 02:30] ـ

هي كلمة عربية فصيحة مستعملة بكثرة في اللسان المغربي الدارج

ـ [أبو فراس] ــــــــ [26 - Aug-2007, صباحًا 07:35] ـ

سؤال في نفس السياق

هل لإبدال القاف همزة في لغة المصريين أصل في اللغة مثل آل بدلا من قال وهكذا؟

ـ [آل عامر] ــــــــ [26 - Aug-2007, مساء 07:49] ـ

جزاك الله خيرا،ما أجمل صيدك أيها الحبيب، هنيئا لضيوفك

وقبيلتي لا تعرف إلا (( المسيد ) )

ـ [علي الفضلي] ــــــــ [26 - Aug-2007, مساء 11:27] ـ

الإخوة الأكارم: السديس، المعيار، أبا فراس، آل عامر.

جزاكم الله خيرا ووفقكم الباري لما يحب ويرضى.

ـ [أبو أسامة القحطاني] ــــــــ [06 - Dec-2007, مساء 04:53] ـ

هذه لهجة والدي وكبار السن فيما حولي ولا يبدلون الجيم ياء إلا في هذه الكلمة ولكن بلفظ: مَسْيَد وليس كما ذكره صاحب تاج العروس: مَسِيْد كأمير.

ـ [عبدالعزيز بن عبدالله] ــــــــ [06 - Dec-2007, مساء 05:07] ـ

أظن أنه أخطأ الناقل وإلا هو كما قلت يا أبو أسامة

أرجو التأكد بضبط الحركات

وشكرا

ـ [ابن هاشم] ــــــــ [06 - Dec-2007, مساء 11:55] ـ

حتى في وسط السودان في منطقة الجزيرة يسمون المسجد (مَسِيْد) كأمير مثلما قال صاحب تاج العروس

فلا أظنه أخطأ في ذلك

ـ [رشيد الحضرمي] ــــــــ [07 - Dec-2007, صباحًا 12:51] ـ

وعندنا في اليمن (حضرموت) يبدلون الجيم ميمًا في كثير من الكلمات، وقد سمعت الشيخ الحبيب محمد المختار الشنقيطي يذكر هذا، واستشهد عليه بشعر ولكني نسيته.

ـ [فريد المرادي] ــــــــ [07 - Dec-2007, مساء 12:34] ـ

السلام عليكم ...

عندنا في الجزائر يطلق (المسيد) على المدرسة، و قيل أن أهل شنقيط يطلقون (المسيد) على المسجد ...

و لي عودة إن شاء الله ...

ـ [عبدالعزيز بن عبدالله] ــــــــ [07 - Dec-2007, مساء 02:22] ـ

عفوا:

هل البعلي والصقلي يقولون كأمير أم يسكنون السين؟

وشكرا

ـ [أبو علي الذهيبي] ــــــــ [07 - Dec-2007, مساء 06:01] ـ

مازالت قبائل أزد السراة في جنوب المملكة, تنطق بالياء بدل الجيم فالرجال (( الريال ) ), والجمل (( اليمل ) ), والجبل (( اليبل ) ).

وهي قبائل عربية لم تختلط بغير العرب ولم يختلط بهم غيرهم في أوطانهم.

ـ [إمام الأندلس] ــــــــ [07 - Dec-2007, مساء 07:34] ـ

تطلق عندنا في المغرب على الكتاب

"المسيد"

وغالبا مايكون في المسجد أو بقربه ويكون امام المسجد هو المدرس ...

ـ [هاني] ــــــــ [07 - Dec-2007, مساء 09:06] ـ

جزاكم الله خيرا

في بحث نشره الالستاذ الدكتور / رضوان الدبسي في مجلة العربية الصادرة عن جمعية حماية اللغة العربية بالشارقة، بين حفظه الله ان قلب الجيم ياء هو من لغة العرب وهي من لغة بني تميم

ـ [أبو أسامة القحطاني] ــــــــ [07 - Dec-2007, مساء 10:03] ـ

مازالت قبائل أزد السراة في جنوب المملكة, تنطق بالياء بدل الجيم فالرجال (( الريال ) ), والجمل (( اليمل ) ), والجبل (( اليبل ) ).

وهي قبائل عربية لم تختلط بغير العرب ولم يختلط بهم غيرهم في أوطانهم.

وكذلك لهجة بعض قبائل رفيدة قحطان في أحد رفيدة وجوف جارمة والفرعين وماحولها يقولون ريال ويمل ويبل.

ـ [فريد المرادي] ــــــــ [07 - Dec-2007, مساء 10:25] ـ

عدتُ كما وعدتُ و لله الحمد ...

قال أستاذنا الأديب النحوي الشيخ محمد بوسلامة ـ حفظه الله ـ:

(( .. و منه كلمة(لمسيد) فإنا نطلق هذا اللفظ على المدرسة و لقد كنت أتحير في وجه إطلاق هذه التسمية على المدرسة و ألتمس لها المخارج فلا أجد لها مخرجا رضيا إلى أن وقع في نفسي أن أصلها المسجد، و مما يسهل فهم هذا هو أن تعلم أن المدرسة كانت قائمة في المسجد أو في مكان تابع للمسجد، فكان الطالب في جميع مراحله إذا ذهب إلى المدرسة قال إني ذاهب إلى المسجد و إذا أقبل قال كنت في المسجد و إذا سئل عنه قيل هو في المسجد فكانت هذه الكلمة كثيرة الدوران في ألسنة الناس و القاعدة أن كل ما كثر استعماله و كان مستثقلا طلبت له الخفة، و لست أقول إن كلمة المسجد ثقيلة و إنما أقول إننا لما طلبنا الخفة أكثر مما طلبت العرب خف كلامنا ثم نظروا فلم يجدوا بدا من الحذف ثم نظروا فلم يجدوا أولى بالحذف من الجيم فحذفوها و أعطوا حركتها و هي الكسرة لحرف السين ثم أشبعوا الكسرة فتولد عنها ياء سهلت النطق لأن التخفيف قد لا يحصل بمجرد الحذف، و الذي يعين على ما نحن فيه أن بعض أهل الجزائر ما زالوا يطلقون لمسيد على المسجد و يصدقه أن أهل بلاد شنقيط ما زالوا إلى هذا اليوم يطلقون لمسيد على المسجد و لا يقولون المسجد إلا في نادر الاستعمال و قد تصرح العرب بأصل الكلمة شذوذا فيستفاد من ذلك الشذوذ معرفة الأصل .. )).

[مجلة (منابر الهدى) الجزائرية، العدد (05) ، (ص69) ] .

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت