فهرس الكتاب

الصفحة 2825 من 20085

ـ [المسيطير] ــــــــ [06 - Sep-2007, صباحًا 12:59] ـ

صورة الكعبة المشرفة من الداخل ... ,,

وأرجو أن يتكرم المشرف بوضع ما يراه لطمس الصور، مع أنها غير واضحة المعالم بالنسبة لي.

صورة لمفتاح الكعبة المشرفة .. ,,,

ـ [الغُندر] ــــــــ [06 - Sep-2007, صباحًا 01:18] ـ

المفتاح هذا هو الذي كان مع عثمان الذي من بني شيبة رضي الله عنه

ـ [المسيطير] ــــــــ [09 - Sep-2007, صباحًا 12:46] ـ

قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى:

(حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ حَدَّثَنَا فُلَيْحٌ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ:

أَقْبَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْفَتْحِ وَهُوَ مُرْدِفٌ أُسَامَةَ عَلَى الْقَصْوَاءِ، وَمَعَهُ بِلَالٌ وَعُثْمَانُ بْنُ طَلْحَةَ حَتَّى أَنَاخَ عِنْدَ الْبَيْتِ، ثُمَّ قَالَ لِعُثْمَانَ ائْتِنَا بِالْمِفْتَاحِ، فَجَاءَهُ بِالْمِفْتَاحِ، فَفَتَحَ لَهُ الْبَابَ فَدَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأُسَامَةُ وَبِلَالٌ وَعُثْمَانُ، ثُمَّ أَغْلَقُوا عَلَيْهِمْ الْبَابَ، فَمَكَثَ نَهَارًا طَوِيلًا ثُمَّ خَرَجَ، وَابْتَدَرَ النَّاسُ الدُّخُولَ، فَسَبَقْتُهُمْ فَوَجَدْتُ بِلَالًا قَائِمًا مِنْ وَرَاءِ الْبَابِ فَقُلْتُ لَهُ: أَيْنَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

فَقَالَ: صَلَّى بَيْنَ ذَيْنِكَ الْعَمُودَيْنِ الْمُقَدَّمَيْنِ، وَكَانَ الْبَيْتُ عَلَى سِتَّةِ أَعْمِدَةٍ سَطْرَيْنِ صَلَّى بَيْنَ الْعَمُودَيْنِ مِنْ السَّطْرِ الْمُقَدَّمِ، وَجَعَلَ بَابَ الْبَيْتِ خَلْفَ ظَهْرِهِ، وَاسْتَقْبَلَ بِوَجْهِهِ الَّذِي يَسْتَقْبِلُكَ حِينَ تَلِجُ الْبَيْتَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِدَارِ، قَالَ: وَنَسِيتُ أَنْ أَسْأَلَهُ كَمْ صَلَّى وَعِنْدَ الْمَكَانِ الَّذِي صَلَّى فِيهِ مَرْمَرَةٌ حَمْرَاءُ).

ـ [أبو هارون الجزائري] ــــــــ [09 - Sep-2007, صباحًا 01:39] ـ

ما أجملها!!!

بارك الله فيك أخي الكريم.

ـ [عبدالملك السبيعي] ــــــــ [09 - Sep-2007, صباحًا 01:54] ـ

لم تظهر لي الصور .. للأسف: (

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [09 - Sep-2007, صباحًا 03:07] ـ

لم تظهر لي الصور .. للأسف: (

أغلق المتصفح وافتحه مرة أخرى في وقت آخر

ـ [آل عامر] ــــــــ [09 - Sep-2007, مساء 05:24] ـ

جزاك الله خيرا شيخنا الغالي

لأول مرة أرى الكعبة من الداخل

ـ [عبدالملك السبيعي] ــــــــ [09 - Sep-2007, مساء 07:55] ـ

أغلق المتصفح وافتحه مرة أخرى في وقت آخر

لم ينجح الأمر .. حتى أني أخذت رابط الصورة ووضعته في المتصفح فلم تظهر

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [09 - Sep-2007, مساء 08:02] ـ

جرب هذا الرابط:

وجرب ما في المرفق:

ـ [النجدية] ــــــــ [09 - Sep-2007, مساء 09:01] ـ

بسم الله ...

جزاكم الله خيرا أستاذنا المسيطر؛ على هذه الصورة الطيبة!!

و لكن ازداد شوقي لمعرفة، كيف كانت تبدو من الداخل في زمن النبي (ص) ...

سبحان الله!!

ـ [أبو رزان] ــــــــ [10 - Sep-2007, مساء 08:04] ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا على هذه الصورة المؤثرة، لكن سبحان الله بقدر ما تأثرت للصورة تأثرت بإسبال الثوب داخل الكعبة المشرفة، أرجوا من الإخوة الأفاضل أن يفهم قصدي بعيدا عن الدخول في تفريعات فقهية بالنسبة للإسبال.وجزاكم الله خيرا جميعا

ـ [المسيطير] ــــــــ [12 - Sep-2007, صباحًا 05:26] ـ

فائدة متممة:

حكم الصلاة داخل الكعبة وعلى سطحها وأين يتجه في صلاته

لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

السؤال:

سؤال من (ع. ش) من الأردن يقول في رسالته: هل يجوز الصلاة داخل الكعبة أو على سطحها؟ وإذا كان الجواب نعم فإلى أي اتجاه يتجه المصلي بارك الله فيكم؟.

الجواب:

الصلاة في الكعبة جائزة، بل مشروعة، فالنبي صلى الله عليه وسلم صلى في الكعبة لما فتح مكة،

دخلها

وصلى فيها ركعتين

وكبر

ودعا في نواحيها عليه الصلاة والسلام

وجعل بينه وبين الجدار الغربي منها حين صلى ثلاثة أذرع عليه الصلاة والسلام.

وقال لعائشة في حجة الوداع لما أرادت الصلاة في الكعبة (( صلي في الحجر فإنه من البيت ) )؛ لكن ذهب بعض أهل العلم إلى أنه لا يصلي فيها الفريضة، بل تصلَّى في خارجها؛ لأنها هي القبلة فتصلى الفريضة في خارجها وأما النافلة فلا بأس؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى فيها النافلة ولم يصل فيها الفريضة.

والصواب: أنه لو صلى فيها الفريضة أجزأه وصحت، لكن الأفضل والأولى أن تكون الفريضة خارج الكعبة؛ خروجًا من الخلاف، وتأسيًا بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه صلى بالناس الفريضة خارج الكعبة، وتكون الكعبة أمام المصلي في جميع الجهات الأربع في النافلة والفريضة، وعليه أن يصلي مع الناس الفريضة ولا يصلي وحده.

المصدر:

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر.

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت