فهرس الكتاب

الصفحة 1409 من 20085

هل يُمَكَّن الطلاب من المذاكرة في المسجد؟

ـ [عبد الرحمن السديس] ــــــــ [07 - Jun-2007, مساء 06:44] ـ

الحمد لله وحده، وصلى الله على محمد عبد الله ورسوله وسلم تسليما، أما بعد:

فإنه في هذا الأيام يكثر حضور الطلاب للمساجد للمذاكرة فيها والبقاء لمدة طويلة في غير أوقات الصلوات.

فهل يمكنون من ذلك أو يمنعون؟

الظاهر: أنه لا يجوز للإمام والمؤذن تمكينهم من الجلوس في المسجد للمذاكرة في غير أوقات الصلوات، لما يلي:

· أن وزارة الشؤون الإسلامية تطالب الأئمة والمؤذنين بإغلاق المساجد بعد أوقات الصلوات.

· وتطالبهم بالترشيد في استعمال الكهرباء.

· والتصنيف الفقهي للوزارة بالنسبة لرعايتها للمسجد = الناظر على الوقف.

· والتصنيف الفقهي بالنسبة للإمام والمؤذن = وكيل عن الناظر على الوقف.

· وجلوسهم في المسجد الساعات الطوال مع استهلاكهم الكهرباء الكثيرة من المكيفات والإنارة لمصلحتهم الخاصة، (المذاكرة) = خارجة عن قصد الواقف.

· ولما في ذلك من مخالفة لأمر الناظر على الوقف.

· وما يترتب على ذلك من مبالغ مالية لم يؤذن في صرفها.

· ولما قد يحدثه جلوسهم من تقذير للمسجد من آثار طعامهم وشرابهم.

· وما في كتبهم من صور محرمة عند جمع من العلماء.

والله أعلم.

تنبيه: كلامي على مساجد مدينة الرياض وما كان النظام فيها مماثلا.

ـ [عبدالله العلي] ــــــــ [07 - Jun-2007, مساء 07:20] ـ

هناك استثناءات أخي الكريم. .... حلقات العلم وحلق التحفييظ والمعتكفون ووو ....

وإذا كان الطلاب سيحافظون على نظافة المسجد ولايؤذون أحدا من الجيران، فلماذا التشديد والمنع؟.

ـ [عبد الرحمن السديس] ــــــــ [07 - Jun-2007, مساء 07:28] ـ

هناك استثناءات أخي الكريم. .... حلقات العلم وحلق التحفييظ والمعتكفون ووو ....

وإذا كان الطلاب سيحافظون على نظافة المسجد ولايؤذون أحدا من الجيران،

بارك الله فيك

هذه خارجة عن ما ذكرت؛ لأنها عبادات، وموافقة لقصد الواقف، ومسموح بها في النظام؛ بخلاف ما ذكر.

فلماذا التشديد والمنع؟.

ذكرتُ ما عندي من حجج فليتك ذكرتَ جوابا علميا عنها، قبل أن تسميه تشديدا.

وشكر الله لك مرورك وتعليقك.

ـ [عبدالله العلي] ــــــــ [07 - Jun-2007, مساء 07:42] ـ

أما إذا نص النظام على المنع،، فالأمر يختلف، فلا بد من الامتثال والطاعة.

لكن إذا كان الأمر للاجتهاد، فالمذاكرة هي نوع من طلب العلم

ـ [حمد] ــــــــ [07 - Jun-2007, مساء 07:55] ـ

أخي عبد الرحمن -إن كان عندك اطلاع- سؤال عرضي خارج الموضوع:

هل تسمح وزارة الشؤون الإسلامية بتشغيل المكيفات بين المغرب والعشاء.

لأنني أرى بعض المساجد مفتوحة بين هاتين الصلاتين لمن أراد الجلوس لقراءة القرآن والرباط

جزاك الله خيرًا

موضوعك جيد / جزاك الله خيرًا على التنبيه

ـ [عبد الرحمن السديس] ــــــــ [07 - Jun-2007, مساء 09:14] ـ

هل تسمح وزارة الشؤون الإسلامية بتشغيل المكيفات بين المغرب والعشاء.

لأنني أرى بعض المساجد مفتوحة بين هاتين الصلاتين لمن أراد الجلوس لقراءة القرآن والرباط

لا تسمح بذلك.

ـ [ممعن النظر] ــــــــ [07 - Jun-2007, مساء 09:57] ـ

ولماذا إغلاق المساجد بين الفروض وخصوصًا كالوقت الذي بين المغرب والعشاء!!!!

ألا يكون هذا من الصد؟

حسبنا الله ونعم الوكيل

ـ [المقرئ] ــــــــ [07 - Jun-2007, مساء 10:01] ـ

أقدر رأيك ومنطلقاتك الشرعية وهي وجيهة جدا ولعلك أيضا تعلم من يفتي بذلك من أكابر أهل العلم

ولكن حال المذاكرين والدارسين في المسجد يجعل المسألة محتملة:

أن الذين يذاكرون يغلقون المسجد ولا يجعلونه مفتوحا وهذا طلب الوزارة

أنهم معروفون لإمام المسجد أو مؤذنه

أنهم غالبا من أبناء الحي وللوالدين مصلحة كبيرة في أن يكون أبناؤهم في مكان معروف وقريب من البيت

أن الواقع الذي أراه أن الأئمة يتركون المكيفات تعمل في الليل وفي النهار حين خلو المسجد وهذا لمصلحة راجحة أيضا وهي تهيئة المسجد للمصلين فالمكيفات مفتوحة بهم أو بدونهم

هذا ما يظهر لي وللفائدة فإن الشيخ ابن عثيمين أجاز المذاكرة في المسجد

وجزاك الله خيرا موضوع رائع

ـ [عبد الرحمن السديس] ــــــــ [07 - Jun-2007, مساء 10:07] ـ

ولماذا إغلاق المساجد بين الفروض وخصوصًا كالوقت الذي بين المغرب والعشاء!!!!

ألا يكون هذا من الصد؟

لا ليس من الصد بل من صيانة المسجد والمحافظة عليه.

ولعلك سمعت بالمساجد التي أحرقت، وفي مسجدنا سرقت الساعة الإلكترونية وجهاز قتل الحشرات ... ودائما يسرق من المساجد أجهزة التكييف والكتب وغيرها.

ـ [عبد الرحمن السديس] ــــــــ [07 - Jun-2007, مساء 10:15] ـ

وهذا طلب الوزارة

شيخنا الفاضل أسعدني مرورك جدا

الجزم بان هذا مقصدهم فيه توقف؛ فإن لهم هدفا في ترشيد المصاريف.

أن الواقع الذي أراه أن الأئمة يتركون المكيفات تعمل في الليل وفي النهار حين خلو المسجد وهذا لمصلحة راجحة أيضا وهي تهيئة المسجد للمصلين فالمكيفات مفتوحة بهم أو بدونهم

لم أر هذا في ما حولي من المساجد وإن وجد؛ فالإشكال قائم عليهم بالمخالفة لأن هذا مما تمنع منه الوزراة، وأما التهيئة فإنها تفتح قبل الأذان بوقت كاف.

وللفائدة فإن الشيخ ابن عثيمين أجاز المذاكرة في المسجد

شكر الله لك هذا النقل، لكن ما بررات تجويز الشيخ؟

فإني أخشى أنه خفي عليه بعض النظام، وقد ذاكرت أحد العلماء في هذه المسألة وتبين لي خفاء كثير من النظام عليه مع أنه إمام مسجد، وقال: إنه لم يصله شيء من هذه التعاميم.

ثم هنا مسألة مهمة جدا في نظري ولها فروع كثيرة وهي:

إذا كان الإنسان مستأجرا أو كيلا أونحوه وألزم بنظام من قبل موكله أو ... هل يجوز له مخالفته بناء على رأي لأحد الفقهاء يُجَوِّز ذلك؟

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت