ـ [أبو أنس الخليلي] ــــــــ [21 - Aug-2009, مساء 08:35] ـ
السلام عليكم:
أرجو من الاخوة المساعدة, و تقبل الله طاعتكم
ـ [أبو حاتم بن عاشور] ــــــــ [21 - Aug-2009, مساء 08:48] ـ
انظر بارك الله فيك:
ـ [أبو أنس الخليلي] ــــــــ [22 - Aug-2009, صباحًا 01:11] ـ
شكر الله لك ....
هل من مزيد لدى مشايخ الألوكة؟؟؟؟
أين أنت أخي الفاضل السكران التميمي؟
ـ [السكران التميمي] ــــــــ [22 - Aug-2009, مساء 01:33] ـ
أين أنت أخي الفاضل السكران التميمي؟
رحمك الله يا (أبا أنس) .. أنا هنا (: ) ) .
في الجميع الخير حفظهم الله ..
لكن لم تحدد أخي الكريم؛ بيعًا وشراءً، تعليقًا وتزيينًا، في البيوت والشوارع أم في المساجد والجوامع، ... وهكذا.
أم أن السؤال عام؟!
وعلى كلٍ أخي الحبيب، (فوانيس رمضان) من الأمور التي ارتبطت به عادة الناس عند دخول رمضان، وهي لا تخلو من حالتين:
الأولى: العادة البحتة التي لا تؤدي إلى غاية منشودة من وضعها وتعليقها.
الثانية: أن يكون هناك غاية ومراد من تعليقها ووضعها بحيث تكون شعارًا.
أما الحالة الأولى: فجائزة بإذن الله تعالى بيعًا وشراءً _ ويدخل فيها طبعًا أحكام البيوع العامة_، وتعليقًا وتزيينًا _ ويدخل فيها عدم الإسراف والبذخ _، سواء في الشوارع أو البيوت _ ويلاحظ أن لا تكون في طريق يؤذي المارة أو في مكان يضيع على الإنسان لذة العبادة بالإنشغال فيها عنها _، ويتحفظ حقيقة المسجد عن تعليقها فيه؛ فالأولى البعد عنه إلا ما كان خارجًا منه على بعض الحيطان.
أما الحالة الثانية: فهذه هي التي كرهها أهل العلم، وحذروا منها، بحيث يصبح الفانوس شعارًا إذا وضع لأمر ما، وإذا أزيل ورفع صار شعارًا لعكسه، مثل ما كان يفعل في السابق من وضع الفوانيس على المنائر علمًا على جواز الأكل والشرب في رمضان، وعلى تحريمهما إذا أنزلوها.
هذا ما قرره أهل العلم، والأمر بإذن الله لعله واضح.
والله تعالى أعلم
ـ [أبو أنس الخليلي] ــــــــ [25 - Aug-2009, صباحًا 03:23] ـ
السلام عليكم:
جزاكم الله خيرا , و لكن ألا ترون أنها أصبحت شعارا لرمضان , و ارتبطت به حتى أصبحت و كأنها عبادة؟؟
ألا يدل ذلك على أنها بدعة؟؟
ـ [السكران التميمي] ــــــــ [26 - Aug-2009, صباحًا 06:20] ـ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أما كونها بدعة؛ فلا شك في ذلك؛ لكن تبقى بدع العادات أخف بكثير من بدع العبادات.
أما أنها أصبحت شعارًا؛ فلم يبلغ الأمر بها إلى هذا الحد _ على الأقل في أكثر البلدان _، وهناك أمورًا كثيرة أخي الكريم هي تعتبر من عادات رمضان لا ترى ولا تخرج ولا تفعل إلا إذا أتى؛ وتعد شعارًا له _ معنويًا _ منها هذه الفوانيس عند البعض.
ليس لكونها أمرًا دينيًا له علاقته المرتبطة في هذا الشهر بحيث لا يقبل أو يصح العمل فيه إلا معها، بل لكونها تضفي الجو المعروف والمعتاد والذي تكون معه النفس في عالم آخر عندما يقدم هذا الشهر ويدخل _ بمعنى أنها شكليات _.
فهي كالسمبوسك مثلًا، أو اللقيمات، أو ... مما لا يعرف إلا في رمضان، فهي من جملة خصائص العادات التي تفعل في رمضان بحيث لا تعرف إلا فيه كعادةٍ لا كشريعةٍ.
والله تعالى أعلم
ـ [أبو أنس الخليلي] ــــــــ [27 - Aug-2009, صباحًا 02:47] ـ
السلام عليكم:
جزاكم الله خيرا شيخنا التميمي .... أفضلتم علينا.
أحبكم في الله.