ـ [الحُميدي] ــــــــ [15 - Aug-2008, مساء 01:21] ـ
بارك الله فيك اخي الفاضل ...
وللأسف انا من أهل البيضاء ولم يسبق لي لقيا هذا الشيخ الهمام،
ولمجلة البيان لقاء ماتع مع الشيخ زحل -حفظه الله-.
ـ [زبيدة 5] ــــــــ [02 - Oct-2009, مساء 05:04] ـ
الشيخ زحل حفظه الله من الشيوخ العظماء ولكن المغاربة لا يفعلون كما المشارقة الذين يتيحون الفرص لعلمائهم في المنابر والفضائيات وإحداث المواقع مستعينين بعد الله بالوضع المادي الذي أتاح فرص النشر والتأليف والتواصل على أوسع نطاق، هناك أيضا غلبة العلمانيةفي المغرب على المنابر بشكل عام إضافة إلى القوة التأطيرية التي يتمتعون بها.
أذكر أن بعض الخطباء رفضوا الرجوع إلى منابرهم بعدما طلب منهم ذلك وهذه حقيقة وجب ذكرها.
المطلوب من المشارقة أن يهتموا بعلماء المغرب الذين أوصلوا الإسلام إلى أوربا ذات يوم.
أما تأليف الكتب لدى العلماء فقد كان أحد اليهود الأساتذة في الكلية ينشر العديد من المؤلفات والترجمات وتبين أنه يشغل لذلك طلابه وتلاميذه وبحدد الفهارس والمواضيع، ونحن أولى أن نهتم بعلمائنا ونكفيهم هموم المعيشة وزحام الأوقات.