ـ [عبدالله العلي] ــــــــ [14 - Jun-2008, مساء 04:36] ـ
أكرر شكري لأخي الغالي أبي أنس على هذا الموضوع
شكر الله لك أبامحمد
وأرجو ألا تُطيل الغياب عن مجلسنا هذا، فنحن في شوق دائم إلى فوائدك الماتعة.
ـ [ابو قتادة السلفي] ــــــــ [14 - Jun-2008, مساء 05:45] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالسنبة الي حضور الدروس في المسجد افضل واحسن وانفع من سماعه في الشريط
وكذلك الرجل اذا حضر الدروس واخذ العلم من ايدي العلماء افضل واحسن من ان يعتمد على الاضرطة والكتب فقط
مجالس العلم يستفيد الطالب منها الاداب والاخلاق وعدم الاغترار بالنفس في الغالب بخلاف من يعتمد على الاضرطة والكتب ففي الغالب يخرج لنا من لا يحسن الاداب ولا تجد فيه التواضع وتجده مغترا بنفسه
ورحم الله من قال من كان الكتاب شيخه كثر خطاه واقول ايضا: من كان الشريط شيخه كثر خطأه وخصوصا في الاخلاق والله اعلم
ـ [عبدالله العلي] ــــــــ [15 - Jun-2008, مساء 04:09] ـ
مجالس العلم يستفيد الطالب منها الاداب والاخلاق وعدم الاغترار بالنفس في الغالب بخلاف من يعتمد على الأشرطة والكتب ففي الغالب يخرج لنا من لا يحسن الاداب ولا تجد فيه التواضع وتجده مغترا بنفسه
سؤالي عن الناحية العلمية بارك الله فيك
ـ [عبدالله العلي] ــــــــ [30 - Jun-2008, مساء 09:39] ـ
يرفع
ـ [بندر المسعودي] ــــــــ [01 - Jul-2008, صباحًا 12:01] ـ
سمعت شيخنا ابن عثيمين يقول الحضور عند المشائخ في المرتبة الأولى ثم في المرتبة الثانية أستماع الاشرطة ثم في المرتبة الثالثة مطالعة الكتب.
ـ [محمد العبادي] ــــــــ [01 - Jul-2008, صباحًا 03:31] ـ
ورحم الله من قال من كان الكتاب شيخه كثر خطاه واقول ايضا: من كان الشريط شيخه كثر خطأه وخصوصا في الاخلاق والله اعلم
أظن أخي الكريم أن هذه المقولة لا تنطبق على سامع الأشرطة، نعم قد تنطبق في جانب الأخلاق، أما في جانب العلم فلا.
ولقد سمعتُ شيخنا سعد الحميد حفظه الله - عبر الأشرطة - في شرحه للنخبة في شرحه للتصحيف في الحديث يركز على جانب الخلق لمن لم يلازم المشايخ.
ـ [محمد العبادي] ــــــــ [01 - Jul-2008, صباحًا 03:34] ـ
وأضيف إلى ما ذكرتما أن في الدرس فرصة لمناقشة الشيخ والاستفصال عن المجمل من الكلام
واستيضاح ما يحتاج إلى إيضاح، وإيراد بعض الإشكالات على ما يقرره الشيخ
شيخنا الفاضل:
بعض الدروس - إن لم يكن كثيرًا منها - لا تتوافر فيها مثل هذه الجزئية، فهل بذلك يصبح الشريط والحضور واحدًا إذا حقق الأمور الأخرى التي ذكرتموها عن طريق وسائل أخرى؟
ـ [الحمادي] ــــــــ [01 - Jul-2008, صباحًا 08:39] ـ
شيخنا الفاضل:
بعض الدروس - إن لم يكن كثيرًا منها - لا تتوافر فيها مثل هذه الجزئية، فهل بذلك يصبح الشريط والحضور واحدًا إذا حقق الأمور الأخرى التي ذكرتموها عن طريق وسائل أخرى؟
في كون هذا متعذرًا في كثير من الدروس نظر!
فطالب العلم يمكنه -ولو كان الدرس عامًا يحضره المئات- أن يسلم على العالم ويعرض عليه الإشكال ويناقشه فيه، وهذا أمر مشاهد
وعلى القول بتعذر هذا الأمر فثمة أمور أخرى يتميز بها لقاء أهل العلم
ولا أظن تحقيقَ جميعها ممكنًا من غير حضور وتلقٍّ مباشر؟
ولا يعني هذا الإعراض عن طلب العلم لمن لم يتسن له لقاء الأشياخ
فما لا يدرك كله، لا يترك جله
ـ [عبدالله العلي] ــــــــ [17 - Jul-2008, مساء 09:54] ـ
شكر الله لك أبامحمد
ـ [عبدالله الشهري] ــــــــ [17 - Jul-2008, مساء 11:11] ـ
العلم المتحصل من خلال الاتصال الإنساني يحصل فيه من التلاقح الفكري والشعوري مالا يحصل بين المتلقي وجهاز التسجيل (إن فرضنا حصوله في الأخير!) .
ـ [أشرف السلفي] ــــــــ [19 - Jul-2008, صباحًا 11:21] ـ
حضور المسجد .. هو بحد ذاته بركة .. ومجلس علم تشهده الملائكة .. ولقاء بالإخوان الفضلان .. وربما صاحبه من الخير ومعرفة الشيخ والتبرك بمجالسته وغير ذلك مما لا يعلمه إلا الله تعالى
سؤال للأخ أبي القاسم - وفقه الله: هل هذا التبرك جائز؟
ـ [عبدالله العلي] ــــــــ [06 - Oct-2008, مساء 04:30] ـ