التقاليد والسلوكيات غير الحميدة ... وإذن فما هو قصد سماحته عندما أكد للطلبة والطالبات تحريم الاختلاط ... ؟ هل كان يظن أنه من الممكن للطالبة والطالب الذهاب إلى هناك والدراسة مع تجنب الاختلاط ... ؟؟
بصراحة ... فالذي دعاني للكتابة أن ذلك القول الذي قد يعتبره المفتي وجامعة الإمام عابرًا لا يمكن - في رأيي - أن يكون كذلك، بل هو قول قد يؤثر تأثيرا قويًا على نفسية الطلبة والطالبات، وقد يؤدي إما للعدول عن الابتعاث ممن هو في طريقه لذلك، أو قطع الدراسة ممن قطع شوطًا كبيرًا، أو قد يؤدي على الأقل لتأنيب الضمير والحيرة والقلق والألم النفسي العميق، وهذا سيؤثر سلبًا على التحصيل العلمي لأبنائنا وبناتنا هناك وقد يؤدي للفشل ... فهل هذا وارد في حسبان سماحة المفتي وجامعة الإمام ... ؟؟
ثم هل الاختلاط في الفصول هناك هو الاختلاط الوحيد الذي يمكن أن يحصل ... إنه أسهل أنواع الاختلاط لأنه يتم داخل مؤسسات تربوية محترمة ... بخلاف الاختلاط في السوبرماركت والنوادي والمقاهي والمنازل والشوارع ... فالحياة هناك وفي مختلف دول العالم لا تأخذ بنظام الفصل بين الجنسين الذي نأخذ به نحن، فلماذا يا ترى يتم الاهتمام والحديث عن الاختلاط في الدراسة طالما أن هناك موافقة وقبولًا على السفر لمجتمع يقوم على الاختلاط ... ؟ ثم أليس الابتعاث ضرورة ... وأليس للضرورة أحكام أخرى ... ؟
كنت أرجو عدم إلقاء هذه المسؤولية على أكتاف الطلبة الضعيفة ... وإذا كان لا بد من إبراء الذمة فلا أظن في هذا إبراءً للذمة لأن الأمور معروفة ومكشوفة وتجاهل ذلك قد يكون من باب دفن الرؤوس في الرمال ... فالمسألة محسومة في نظري، فإن كانت هناك موافقة على سياسة الابتعاث فلا بد أن ندرك أن الدراسة وكل الحياة الاجتماعية هناك تقوم على الاختلاط ولا بد أن يؤخذ ذلك في الاعتبار أثناء توجيه الطلبة والطالبات ..
ختامًا الطالب والطالبة فتحت لهما الحكومة مشكورة باب الابتعاث واختارتهما وأرسلتهما هناك، وسماحة المفتي وجامعة الإمام جزء من الحكومة، وقد طلبت منهما الحكومة توجيه الطلبة والطالبات إلى كل ما من شأنه إراحتهم نفسيًا وتجنيبهم المشاكل ومساعدتهم على النجاح وحمايتهم من الفشل لا تعذيبهم نفسيًا وتأنيب ضمائرهم.
ـ [لامية العرب] ــــــــ [12 - Jan-2008, صباحًا 07:20] ـ
الله المستعان
إذا كنت لا تدري فتلك مصيبة
وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم
وقال الآخر ..
ألقاه في اليم مكتوفا وقال له
إياك إياك أن تبتل بالماء
(يرفع للمسؤلين ولأولياء الأمور)
رحم الله علماء الأمة رحمة واسعة وجزاك الله خيرا اخي عبد الله الشهري
ـ [عبدالله الشهري] ــــــــ [28 - Dec-2008, صباحًا 09:07] ـ
... قبل الدفعة الجديدة.
ـ [أبوهلا] ــــــــ [28 - Dec-2008, مساء 12:08] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي عبد الله الشهري أنا أكن لك تقديرا واحتراما لذا لا أرضى من واحد هذه منزلته عندي أن يتعرض للمفتي بهذه الطريقة.
نعم ليس للمفتي ولا لابن باز ولا للعثيمين ولا لابن قاسم أي قداسة، ولكن لهم قدرهم وفضلهم، ومثل هذه القضايا أحب لك أن تهاتف الشيخ فيها أو تراسله أو تخاطب العلماء الذين تعرف أن لديهم مقدرة على التغيير أو على مخاطبة المفتي. أما عرضها في المنتديات فلا!
حفظك الله وشرح صدرك.
ـ [عبدالله الشهري] ــــــــ [28 - Dec-2008, مساء 01:39] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي عبد الله الشهري أنا أكن لك تقديرا واحتراما لذا لا أرضى من واحد هذه منزلته عندي أن يتعرض للمفتي بهذه الطريقة.
نعم ليس للمفتي ولا لابن باز ولا للعثيمين ولا لابن قاسم أي قداسة، ولكن لهم قدرهم وفضلهم، ومثل هذه القضايا أحب لك أن تهاتف الشيخ فيها أو تراسله أو تخاطب العلماء الذين تعرف أن لديهم مقدرة على التغيير أو على مخاطبة المفتي. أما عرضها في المنتديات فلا!
حفظك الله وشرح صدرك.
سبحان الله يا أخي! ما المشكلة، أخبرني فلقد فاجأتني، وجئتني من حيث لا أحتسب!!
ـ [بن قاسم] ــــــــ [28 - Dec-2008, مساء 02:34] ـ
جزاك الله خير ...
ورحم الله الشيخ وجمعنا به في جنات النعيم .. آمين
ـ [بن قاسم] ــــــــ [28 - Dec-2008, مساء 02:42] ـ
وقال رحمه الله - في مقدمة المجلد 15 من الدرر: (والله أسأل أن يوفق علماء هذا العصر الذين هم مابين قاضٍ ومعلم وغيرهم بأن يتساعدوا مع ولاة الأمر على أن يخففوا وطأة هذه المنكرات التي حدثت فيبينوا ماتهدم مما أطده سلفهم إلى أن يعود الأمر إلى نصابه)
ـ [أبوهلا] ــــــــ [29 - Dec-2008, صباحًا 12:25] ـ
سبحان الله يا أخي! ما المشكلة، أخبرني فلقد فاجأتني، وجئتني من حيث لا أحتسب!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي المبارك راجع المشاركة رقم 5.
ألا تلاحظ فيها شيئا؟؟؟ ثم اقرأ مشاركتي السابقة ...
أعلم أنك تقصد الخير ... وأن هذا الموضوع مهم وخطير، ولكن لو خلا من التعرض للمفتي ولجامعة الإمام.