لو طبقنا معايير"الحسن البصري"رحمه الله ورضي عنه كمقياس للإلتزام لتفاجأ الناس اليوم ولتغيرت طريقة حكمنا على بعضنا البعض رأسًا على عقب.
ـ [خباب الحمد] ــــــــ [05 - Feb-2009, صباحًا 11:32] ـ
شكرا لك اخي عبدالله الشهري
ـ [ناجية أحمد] ــــــــ [05 - Feb-2009, مساء 01:24] ـ
شكرا لك ... بارك الله فيك ...
ـ [أسامة] ــــــــ [28 - Feb-2009, مساء 09:47] ـ
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
-خباب ..
جزاك الله خيرًا ... المقال جيد ... وإن كان هناك بعض النقد، فهو ليس عليك بل على القصة المسرودة في نهاية مقالك عن الشيخ عبد الرحمن الدوسري، وقد سبقتها بجملة: هذه قصة تعكس ما تقدم من موضوعنا ...
ومن فطنة الشيوخ - جزاهم الله خيرًا - التوجيه للطلاب وقبول الحق - سواء قاله أحد المستقيمين أو العاصين أو قاله الشيطان نفسه ... كما قال رسول الله (ص) ألا إنه لصدقك وهو كذوب ... الحديث.
وأن خدمة الدين ليست فقط بالمظهر بل بالعمل، وأيضًا قال رسول الله (ص) : {إن الله لينصر هذا الدين بالرجل الفاجر ... } الحديث.
ويتفاضل الناس بالعلم وغير ذلك ... وقال الله تعالى: {فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى}
فالاستقامة هى نتاج التقوى، وأما الالتزام فهو نتاج اتباع بعض الأوامر وفيها تقسيم بين ظاهر وباطن، وإما الاستقامة ... فهي على الباطن الذي يظهر ثماره على الظاهر ... لأنه انصياع القلب والجوارح معًا
فلا يصح قولًا أن نقول: هذا المستقيم على فساد من أمره ... لأن الاستقامه ضد ذلك ...
والدعوة للاستقامة (التزام) بأمر الله {فاستقم كما أمرت}
ــــــــــــ
دعنا من هذا ولننظر سويًا لحال عامة الناس من منظور الرحمة والشفقة والحب في الله والتعاون على البر والتقوى ...
لعل أحد الأخوة يريد أن يكون ملتزما على حد وصفه ويريد أن يكون مثل اخوانه في الله، ولا يدري عن دينه سوى النذر اليسير مما تراه عيناه ... كاطالة اللحية وتقصير الثوب كأقرب أمثلة تراها العين مع استعمال السواك ... ربما هذا جل ما يعلمه ...
ويأتي ليكون منكم سواء على الانترنت أو المسجد أو أي شيء غيره ... ليسمع منكم النقد والتجريح؟ أم ضرب أمثلة بملتحي ومقصر ثوبه؟ أو بقول قائل:
والله انا لو تكلمت باسترسال عن هذا الموضوع أخشى أن أظلم لكثرة ما في قلبى من غيظ وغل تجاه كثير من الملتزمين بالهدى الظاهر (خاصة المنشغلين بالذكر وطلب العلم منهم)
وفكرت ان اكتب مقالا بعنوان (ربنا لاتجعلنا فتنة للظالمين)
أو قوله:
جل ان لم يكن كل من أعرفهم من الملتزمين وطلبة العلم أغبياء وحمقى!
وهل إن ذكر له أحد الأخوة بأن صفة وضوءه ليست على هدي رسول الله (ص) ، وأن حلفه بغير الله حرام .. الخ.
فيضيق عليه جهله فيسعى لطلب العلم ... فيتربص له اخوانه أم يتعاونوا معه على البر والتقوى؟
فإن كان توضيح ... فنعم ...
توضيح بلا تجريح
وإن كان توجيه ... فنعم ...
توجيه بلا تعريض
ـ [خباب الحمد] ــــــــ [13 - Apr-2009, مساء 11:37] ـ
الأخ الكريم أسامة ولم لا تكتب مقالا وتعالج فيه ما ذكرت بأسلوب مهذب وعبارة منمَّقة ....
على الأقل يكثر طرق العلاج لهذه المشكلة
وسلمت لمحبك
ـ [أقدار] ــــــــ [14 - Apr-2009, صباحًا 12:02] ـ
كثيرون هم من برا سكبة ومن جوه نكبة ... !!!!!
ـ [أمة الله أم عبد الله] ــــــــ [15 - Apr-2009, صباحًا 05:53] ـ
كم هم الذين اغترُّوا بمظهر شخص ما فأطلقوا عليه حكمًا عامًا بالالتزام، وحين تعاشره تجد أنَّ الالتزام كان التزمًا ظاهرًا، يحتاج لأن يرقِّي التزامه وينقله من التزام المظاهر والظواهر ـ وهو أمر محمود
نعم كثيرًا ما نغتر بالمظاهر وانها علامة الإلتزام والإلتزام منهم بريئ ..
جزاكم الله خيرًا وجعلكم نفع للإسلام والمسلمين
ـ [خباب الحمد] ــــــــ [10 - Jun-2009, صباحًا 03:31] ـ
شرفت بتعليقكم اختي امة الله ام عبدالله
ـ [خباب الحمد] ــــــــ [16 - Jun-2009, مساء 01:33] ـ
أضحك الله سنك يا أخي أقدار (سكبة) و (نكبة)