ـ [أبو الهمام البرقاوي] ــــــــ [26 - Sep-2010, صباحًا 06:22] ـ
الفائدة الأخيرة ُ، ثم أكمل بمثل ذلك، الاثنين أو الجمعة القادمان، إن شاء الله.
(10) ما حكم المراسيل؟
1_ حجة مطلقا، وهو قول أبي حنيفة، ومالك، ورواية عن الإمام أحمد
2 _ ليست بحجة، وهو قول أهل الحديث
3_ مراسيل سعيد والنخعي وابن الزبير والشعبي يحتج بها، لأنهم لا يروون إلا عن ثقة.
أما سعيد: فقال الشافعي وأحمد (مراسيله صحيحة)
وأما الشعبي:وصفه العجلي وغيره.
وأما عروة بن الزبير: وصفه ابن عبد البر.
وأما النخعي: وصفه ابن معين فقال (مراسيله صحيحة إلا حديث القهقهة تتقض الوضوء والبحرين؟!؟!) وقال شيخ الإسلام (مراسيل إبراهيم جياد)
4_ لا يصحح شيئا من المراسيل عموما ً، لكن إن لم يوجد في الباب إلا هذه المراسيل كمرسل عروة أو الشعبي أو النخعي أو ابن المسيب فهي صالحة للاحتجاج، لأنهم لا يروون إلا عن ثقة ٍ غالبا ً.
والشافعي نفسه لم يحتج ببعض مراسيل سعيد؟
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه أجمعين.
ادعوا لنا إخواني الأفاضل.
ـ [أبوبكر الذيب] ــــــــ [26 - Sep-2010, صباحًا 07:21] ـ
أحسن الله إليك يا أبا الهمام ..
فعلا فوائد وفرائد ودرر من محدث ضخم وإمام كبير حفظه الله ونفع به.
فائدةٌ (1) / أهلُ الحديث (زنجُويَهْ) وأهلُ اللغَة ِ (زنجَوَيْهْ)
-1 - أبو بكر بن زنجُويه البغدادي: اسمه محمد بن عبد الملك الغزال وهو ثقة، من الطبقة الحادية العشرة، وتوفي -258 -
أهل الحديث يلفظونه: زُنْجُويَه. وأهل اللغة يلفظونه: زَنجَويْهْ
والسبب: أن إبراهيم النخعي قال: ويه شيطان.
ومثله مردويه وسيبويه ونفطويه. . .
ومثله إسحاق بن راهويه.
فائدة جليلة: جزى الله محدثنا السعد خيرا.
ـ [أبو الهمام البرقاوي] ــــــــ [26 - Sep-2010, صباحًا 08:59] ـ
وإياك ...
وعلى هذا فقس .. نفطويه ... خردويه ... عمرويه ...
ـ [عبد الله الحمراني] ــــــــ [26 - Sep-2010, صباحًا 10:44] ـ
ومثله إسحاق بن راهويه.
إلاّ هذا! (ابتسامة)
وقد قال الصفدي في"الوافي بالوفيات"في ترجمة الإمام المشهور (إسحاق بن إبراهيم الحنظلي) : أجمع المحدثون على أن هذا راهويه يقولونه بفتح الهاء والواو وسكون الياء وفيما عداه مما ركّب من أسماء الأصوات أن يقولوا فيه راهويه - بضم الهاء وسكون الواو وفتح الياء -.
ـ [أبوبكر الذيب] ــــــــ [26 - Sep-2010, صباحًا 11:04] ـ
إلاّ هذا! (ابتسامة)
حفظ الله يا شيخنا المبارك يعلم الله أني أحبك في الله وآن أوان إخبارك:)
يشكل على هذا أني سمعت الشيخ عبد الله السعد والشيخ ابن عثيمين يلفظانها بما ذكر كالباقي راهُويَه:)
ـ [أبو الهمام البرقاوي] ــــــــ [26 - Sep-2010, مساء 03:27] ـ
فائدة طيبة شيخنا عبد الله.
والأمر كما ذكر الذيب، فلم أسمعها من السعد إلا (راهُويَهْ
ـ [عبد الله الحمراني] ــــــــ [26 - Sep-2010, مساء 11:58] ـ
الفاضلان: أبو بكر وأبو همام.
بارك الله فيكما، وإني أحبكما في الله ..
ما فعله الشيخان العالمان بارك الله في الشيخ السعد، ورحم الله العلامة ابن عثيمين = مَشْي على الجادة، وترك سلوك الجادة فيما فيه نُصَّ على عدم لزومه ذلك (لاحظ قول الصفدي: إجماع المحدثين!) مقدَّم؛ حتى في رواية الحديث (ابتسامة)
ـ [أبوبكر الذيب] ــــــــ [27 - Sep-2010, صباحًا 12:02] ـ
الفاضلان: أبو بكر وأبو همام.
بارك الله فيكما، وإني أحبكما في الله ..
ما فعله الشيخان العالمان بارك الله في الشيخ السعد، ورحم الله العلامة ابن عثيمين = مَشْي على الجادة، وترك سلوك الجادة فيما فيه نُصَّ على عدم لزومه ذلك (لاحظ قول الصفدي: إجماع المحدثين!) مقدَّم؛ حتى في رواية الحديث (ابتسامة)
الله يحفظك ويبارك وفيك.
والله فائدة أعز من الكبريت الأحمر!
وقد كنت قبل مدة أسمع شيخنا أبا إسحاق يلفظها كما ذكر الصفدي، فقلت في نفسي الشيخ مشى على طريقة الفقهاء واللغويين!
ثم بعد ذكرك لهذه الفائدة العزيزة تبين لي سعة علم الشيخ أبي إسحاق ـ سلمه الله وأيده ـ
حفظك الله يا شيخ عبد الله الحمراني.
ـ [أبو الهمام البرقاوي] ــــــــ [27 - Sep-2010, صباحًا 12:32] ـ
فائدة جليلة
أدب جم
خلق رفيع
نقاش هادئ ورائع
أحبك الله الذي أحببتنا فيه.