ظن الواحد فيهم أنه أصبح سلفيا بمجرد اضافة كلمة"السلفي"او"الأثري"الى اسمه,
اتبعوا سياسة"اذا لم تكن مثلي فأنت ضدي"لذلك ما سلم منهم لا عالم ولا طالب علم ولا حتى المواقع والمنتديات.
واذا خالفتهم في مسألة فأنت لست سلفيا!
يقول الشيخ بن عثيمين رحمه الله:
(( ولا شك أن الواجب على جميع المسلمين أن يكون مذهبهم مذهب السلف لا الانتماء إلى حزب معين
يسمى السلفيين. والواجب أن تكون الأمة الإسلامية مذهبها مذهب السلف الصالح لا التحزب إلى ما يسمى
(السلفيون) فهناك طريق السلف وهناك حزب يسمى (السلفيون) والمطلوب اتباع السلف )) .. ))
اما الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله فقال:
"وفي عصرنا الحاضر يأخذ الدور في هذه الفتنة دورته في مسلاخ من المنتسبين إلى السنة،"
متلفعين بمرط ينسبونه إلى السلفية ظلمًا لها، فنصبوا أنفسهم لرمي الدعاة بالتهم الفاجرة المبنية على
الحجج الواهية، واشتغلوا بضلالة التصنيف""
وقال الشيخ الفوزان:
"هناك من يدعي أنه على مذهب السلف لكن يخالفهم، يغلوا ويزيد، ويخرج عن طريقة السلف،"
ومنهم من يدعي أنه على مذهب السلف ويتساهل ويضيع ويكتفي بالانتساب.
الذي على منهج السلف يعتدل ويستقيم بين الإفراط والتفريط، هذه طريقة السلف لا غلو ولا تساهل،
ولهذا قال الله تعالى:"والذين اتبعوهم بإحسان"
فإذا أردت أن تتبع السلف لا بد أن تعرف طريقتهم، فلا يمكن أن تتبع السلف إلا إذا عرفت طريقتهم
وأتقنت منهجهم من أجل أن تسير عليه، وأما مع الجهل فلا يمكن أن تسير على طريقتهم وأنت
تجهلها ولا تعرفها، أو تنسب إليهم ما لم يقولوه ولم يعتقدوه، تقول: هذا مذهب السلف، كما يحصل
من بعض الجهال - الآن - الذين يسمون أنفسهم (سلفيين) ثم يخالفون السلف،ويشتدون ويكفرون،
ويفسقون ويبدعون. السلف ما كانوا يبدعون ويكفرون ويفسقون إلا بدليل وبرهان، ما هو بالهوى أو الجهل، إنك تخط
خطة وتقول: من خالفها فهو مبتدع، فهو ضال، لا - يا أخي - ما هذا بمنهج السلف.
منهج السلف العلم والعمل، العلم أولًا ثم العمل على هدى، فإذا أردت أن تكون سلفيًا حقًا فعليك أن
تدرس مذهب السلف بإتقان، وتعرفه ببصيرة، ثم تعمل به من غير غلو ومن غير تساهل، هذا
منهج السلف الصحيح، أما الإدعاء والانتساب من غير حقيقة فهو يضر ولا ينفع""
ـ [محمد الجروان] ــــــــ [01 - Apr-2009, صباحًا 07:53] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الأشجعي و الكلام موجه للجميع أيضا
ـ [أشجعي] ــــــــ [01 - Apr-2009, مساء 04:12] ـ
وفيك بارك الله أخي محمد,
وعافانا الله من هؤلاء القوم.
ـ [أبو زياد النوبي] ــــــــ [02 - Apr-2009, مساء 11:33] ـ
اللهم امين وجزاكم الله خيرا
ـ [محمد الجروان] ــــــــ [03 - Apr-2009, مساء 06:59] ـ
الان بضاعتهم ردت اليهم
و الله المستعان
ـ [أبو زياد النوبي] ــــــــ [04 - Apr-2009, مساء 05:33] ـ
الان بضاعتهم ردت اليهم
و الله المستعان
ماذا يقصد أخونا محمد بهذا؟