فهرس الكتاب

الصفحة 1046 من 20085

ـ [عبيد السلمي] ــــــــ [02 - Feb-2009, صباحًا 07:44] ـ

أريد تعليقك على التالي:

قال في [البرهان المؤيد لصاحب مد اليد مولانا القطب الغوث السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه] :

صموا أسماعكم عن علم الوحدة وعلم الفلسفة وما شاكلهما فإن هذه العلوم مزالق الأقدام إلى النار حمانا الله وإياكم

الظاهر الظاهر اللهم إيمانا كإيمان العجائز قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون

وقال:

ينقلون عن الحلاج أنه قال أنا الحق أخطأ بوهمه لو كان على الحق ما قال أنا الحق

يذكرون له شعرا يوهم الوحدة كل ذلك ومثله باطل ما أراه رجلا واصلا أبدا ما أراه شرب ما أراه حضر ما أراه سمع إلا رنة أو طنينا فأخذه الوهم من حال إلى حال.

انتظر تعليقك

انتظر تعليقك

ـ [أخوكم] ــــــــ [02 - Feb-2009, صباحًا 11:40] ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي أبا عثمان قد أوردت بما لا يدع مجالا للشك بوجود من يقول بأن الله هو عين الأشياء والصوفية اللذين نحاورهم الآن يقولون بقول عبدالحليم محمود والذي أراه أن تقول لهم التالي:

1 -لا يشك أبو عثمان بأن مشائخكم يريدون أن الخالق هو عين المخلوق على الحقيقة!

2 -أنتم يا من تقولون بالوحدة التي يراها عبدالحليم محمود سأناقشكم بوحدتكم هذه ومن ثم يكون الرد بالتفصيل على أدلتهم!

ـ [أخوكم] ــــــــ [02 - Feb-2009, مساء 11:00] ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت هذا الرابط:

واستفدت منه الكثير أعظم الله أجرك

ـ [أبو عثمان_1] ــــــــ [04 - Feb-2009, مساء 10:29] ـ

أريد تعليقك على التالي:

قال في [البرهان المؤيد لصاحب مد اليد مولانا القطب الغوث السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه] :

صموا أسماعكم عن علم الوحدة وعلم الفلسفة وما شاكلهما فإن هذه العلوم مزالق الأقدام إلى النار حمانا الله وإياكم

الظاهر الظاهر اللهم إيمانا كإيمان العجائز قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون

وقال:

ينقلون عن الحلاج أنه قال أنا الحق أخطأ بوهمه لو كان على الحق ما قال أنا الحق

يذكرون له شعرا يوهم الوحدة كل ذلك ومثله باطل ما أراه رجلا واصلا أبدا ما أراه شرب ما أراه حضر ما أراه سمع إلا رنة أو طنينا فأخذه الوهم من حال إلى حال.

انتظر تعليقك

اذكر مرة لما كنت انقاش أحد الصوفية في وحدة الوجود استشهد بقول أحمد الرفاعي هذا على أنه ينفي وحدة الوجود، فقال لي الصوفي الرفاعي: هذا الكتاب يعني البرهان المؤيد ألفه للمبتدئين، وظاهر كلام أحمد الرفاعي أنه لا قول بوحدة الوجود والله تعالى أعلم

ـ [أخوكم] ــــــــ [04 - Feb-2009, مساء 11:31] ـ

اذكر مرة لما كنت انقاش أحد الصوفية في وحدة الوجود استشهد بقول أحمد الرفاعي هذا على أنه ينفي وحدة الوجود، فقال لي الصوفي الرفاعي: هذا الكتاب يعني البرهان المؤيد ألفه للمبتدئين، وظاهر كلام أحمد الرفاعي أنه لا قول بوحدة الوجود والله تعالى أعلم

وماذا عن موقفه من الحلاج؟

ثم أنا أرى والله أعلم أنه رفض لمصطلح وحدة الوجود لما يوهمه من أن الله عين الأشياء , مع أن كلامه كله ينسجم مع الفكرة على رأي عبدالحليم محمود!

ـ [أبو عثمان_1] ــــــــ [05 - Feb-2009, مساء 08:26] ـ

وماذا عن موقفه من الحلاج؟

ثم أنا أرى والله أعلم أنه رفض لمصطلح وحدة الوجود لما يوهمه من أن الله عين الأشياء , مع أن كلامه كله ينسجم مع الفكرة على رأي عبدالحليم محمود!

كيف هذا؟؟

لعلك توضح، والذي تقوله ليس بعيدا عن الصواب إن حملنا كلامه على الدعوة للقرمطة والباطنية.

وليس هو فقط بل حتى الجنيد لو شئت اخرجنا له قرمطات، وللاسف الكثير لن يفهم كلامه ومغزاه.

والان نريد معرفة وجهت نظرك ليس للاختبار بل للاستفادة يعني مثل ما تأخذ لابد أن تعطي

ـ [أخوكم] ــــــــ [05 - Feb-2009, مساء 08:48] ـ

كيف هذا؟؟

لعلك توضح، والذي تقوله ليس بعيدا عن الصواب إن حملنا كلامه على الدعوة للقرمطة والباطنية.

وليس هو فقط بل حتى الجنيد لو شئت اخرجنا له قرمطات، وللاسف الكثير لن يفهم كلامه ومغزاه.

والان نريد معرفة وجهت نظرك ليس للاختبار بل للاستفادة يعني مثل ما تأخذ لابد أن تعطي

أنا أحمله على ظاهره مستدلا به على:

1 -من يدعي أن المحجوبين لايفهمون كلام الحلاج وأمثاله فنقول لهم هذا من جنس الحلاج!

2 -أن القوم ليسوا على جادة واحدة خاصة في هذا الجانب العقدي (وحدة الوجود) !

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت