ـ [المحدثة] ــــــــ [14 - Dec-2008, مساء 11:08] ـ
الحمد لله على كل حال انتم رجال تطبقون السنن ولاأحد يحجر عليكم أما نحن النساء ماذا نفعل اذا حججنا مع رجال لايتقون اللة في النساء اناحججت ولم ارمي ابدا بحجة الزحمة لا اذكر من حجي الا السعي والطواف ,اما اتباع (أفعل ولاحرج) وان كان الشيخ له اجتهادة لكن أخذ بهذا المنهج جملة من طلبة العلم ممن اضاع دنياه وأخرتة للأسف اضاعوا حقوق من تحت ايديهم من نساءهم واضاعوا الدين بحجة التيسيروزعموا أن الفقهاء شددو على الامة وهم أكتشفوا ذلك في القرن الخامس عشر لاحول ولاقوة الا بالله الحمد لله الذي عافانا الله مما ابتلاهم وفضلنا على كثير ممن خلقنا تفضيلا
ـ [الأمل الراحل] ــــــــ [14 - Dec-2008, مساء 11:25] ـ
الحمد لله على كل حال انتم رجال تطبقون السنن ولاأحد يحجر عليكم أما نحن النساء ماذا نفعل اذا حججنا مع رجال لايتقون اللة في النساء اناحججت ولم ارمي ابدا بحجة الزحمة لا اذكر من حجي الا السعي والطواف ,اما اتباع (أفعل ولاحرج) وان كان الشيخ له اجتهادة لكن أخذ بهذا المنهج جملة من طلبة العلم ممن اضاع دنياه وأخرتة للأسف اضاعوا حقوق من تحت ايديهم من نساءهم واضاعوا الدين بحجة التيسيروزعموا أن الفقهاء شددو على الامة وهم أكتشفوا ذلك في القرن الخامس عشر لاحول ولاقوة الا بالله الحمد لله الذي عافانا الله مما ابتلاهم وفضلنا على كثير ممن خلقنا تفضيلا
يا حبي لك كان طلعتِ للرمي لوحدك .. أريح لك والله أنا مجربة. والحمدلله لا زحمة ولا شيء ما به إلا العافية.
وإذا ظلت المراة تتبع محرمها في كل شيء، ذهب الخشوع والتلذذ بالعبادة .. هذا رأيي ..
ـ [المحدثة] ــــــــ [14 - Dec-2008, مساء 11:30] ـ
يا حبي لك كان طلعتِ للرمي لوحدك .. أريح لك والله أنا مجربة. والحمدلله لا زحمة ولا شيء ما به إلا العافية.
وإذا ظلت المراة تتبع محرمها في كل شيء، ذهب الخشوع والتلذذ بالعبادة .. هذا رأيي ..
هو على كيفي؟ بعض الرجال المرأة هم على قلبة لاحول ولاقوة الابالله
ـ [زوجة وأم] ــــــــ [15 - Dec-2008, صباحًا 12:20] ـ
يا حبي لك كان طلعتِ للرمي لوحدك .. أريح لك والله أنا مجربة. والحمدلله لا زحمة ولا شيء ما به إلا العافية.
وإذا ظلت المراة تتبع محرمها في كل شيء، ذهب الخشوع والتلذذ بالعبادة .. هذا رأيي ..
لا يا أختي
لا ينبغي ذلك فلا تدري المرأة هل تجد زحاما أم لا
عندما حججت مع أحد محارمي أخذني معه لرمي الجمرات ولم يكن الإزدحام في الدور الأرضي كما هو على الجسر، ولكن مع صغر الإزدحام كنت أوشكت على السقوط وأنا بين الناس أرمي، وبفضل الله ثم سحب محرمي لي من وسط الزحام لربما وقعت وانكشفت أو حصل لي شيء،
وكنت وقتها قوية وبصحة جيدة لكن الضغط ودف الناس بعضهم البعض
والمرأة ما زالت أضعف من الرجل حتى وإن كانت بنيتها قوية وبصحة جيدة.
وبعض النساء قد تضيع الطريق بسبب كثرة الناس وعدم معرفتها بالمكان جيدا.
المقصود هو أن اقتراحك فيه مخاطرة على المرأة، الأفضل أن تذهب مع محرمها وإذا لم يأخذها فالله يحاسبه على ذلك
ولتسأل الله عز وجل أن ييسر لها حجا آخر ترمي فيه الجمرات.
ـ [معالم السنن] ــــــــ [15 - Dec-2008, صباحًا 10:01] ـ
الاخوات الفاضلات ليعلم انه لا يجوز التوكيل في الرمي الا عند العجز او عند الزحام الشديد وهذا لم يعد موجودا الان بحمد الله بعد توسعة جسر الجمرات
لكن لا بد من الذهاب مع المحرم في المشاعر كلها لان المراة لا تعلم ما يستقبلها في الطريق زحام ضياع تعب الخ
سبحان الله الاحظ حرص شديد من النساء على اتباع السنة وتعظيم حدود الله بعكس بعض الرجال بورك فيكن
اما سمعتم بحج 24 ساعة فقط؟
ـ [علي أحمد عبد الباقي] ــــــــ [16 - Dec-2008, مساء 05:28] ـ
أقول للأخت (الشيخة) لا ينبغي أن نحمل حرص الرجل على زوجته وخوفه عليها على أنه حجر عليها، اصطحبت زوجتي معي للحج منذ حوالي 5 سنوات ذهبت بها في البداية فلم أستطع أن أخترق بها الزحام إذ كنت أحتاج لتنفيذ ذلك إلى دفع هذا ولف ذراعي حولها لالتحام الناس وفي واحدة من تلك المرات وجدت أحد الإخوة الأعاجم حجزته بيدي وهو يتكأ عليها بشدة لا تتحملها فما كان منه إلا ان التفت علي رافعا يده متحرشا بي لضربي، فلم ألتفت إليه فواصل دفعه للناس من غير مراعاة لحرمة امرأة أو رجل ضعيف.
وقبل ذلك في الرمي يوم النحر بعد أن رميت فجأة ظهر خمسة من إخواننا الأفارقة طوال القامة فرغوا من الرمي واستداروا وشبكوا أيديهم واكتسحوا الناس أمامهم ليتمكنوا من الخروج فتحول الموقف إلى بحر متلاطم الأمواج لا يستطيع الأنسان أن يتماسك بسبب التدافع وسقط من سقط وأصيب من أصيب ووالله لولا إمساك الرجل منا بردائه وإزاره لخرج بدونهما من شدة الدفع والاحتكاك.
فالرجل الذي يعاين هذا ويحمل زوجته على أن يرمي لها يجب أن لا نعتبر تصرفه حجرا عليها.
وعموما نحمد الله في السنوات الأخيرة أصبح الأمر أسهل من ذي قبل.
(يُتْبَعُ)