فهرس الكتاب

الصفحة 505 من 8348

ـ [سليمان الخراشي] ــــــــ [11 - Jun-2007, مساء 07:37] ـ

الأخوين الكريمين: زين العابدين والشيخ عبدالرحمن .. شكرًا لتشريفكما.

-قال الشيخ صالح آل الشيخ - وفقه الله - في تعليقاته الرائعة على الحموية ص395:

(والعقيدة النظامية - للجويني - على طريقة الأشاعرة، والأشاعرة في آيات الصفات والغيبيات على فرقتين:منهم من يؤول، ومنهم من يفوض المعنى .. وفي هذه العقيدة النظامية جرى فيها على التفويض، تفويض المعنى، ويظن أن هذا هو مذهب السلف. وهذا كثير في المتكلمين الذين تابوا، وتركوا طريقة أهل البدع والكلام إلى ما يظنونه طريقة أهل الحديث والسنة، يظنون أن طريقة السلف هي تفويض المعاني وترك التعرض لها ... الخ كلامه النفيس) .

ولمعرفة المزيد عن مذهب التفويض: تُنظر رسالة الدكتور أحمد القاضي"مذهب أهل التفويض في نصوص الصفات: عرض ونقد". والله الهادي ..

ـ [ابن المبارك] ــــــــ [11 - Jun-2007, مساء 07:43] ـ

بارك الله فيك ياشيخ سليمان على هذا التوضيح المهم

ـ [عبدالله] ــــــــ [11 - Jun-2007, مساء 07:46] ـ

بارك الله فيك ياشيخ سليمان

هل طبع كتاب تعليقات صالح آل الشيخ على الحموية

ـ [زين العابدين الأثري] ــــــــ [13 - Jun-2007, صباحًا 12:52] ـ

بارك في شيخنا عبد الرحمن ...

ـ [سليمان الخراشي] ــــــــ [13 - Jun-2007, صباحًا 10:45] ـ

الإخوة الكرام: ابن المبارك - عبدالله - زين العابدين .. وفيكم بارك الله.

أخي عبدالله: الشرح طبعته دار ابن الجوزي بمصر.

ـ [سلمان أبو زيد] ــــــــ [14 - Jun-2007, مساء 08:57] ـ

الشَّيْخ الودود / سُلَيْمان بن صالِح الخراشيّ:

أجزل اللَّه لكم الأجر والثَّواب، وأدخلكم الجنة بغير حساب.

لله درك على هذه النفائس الغالية.

ـ [ابن رجب] ــــــــ [24 - Jun-2007, مساء 11:32] ـ

نعم شعيب غفر الله له تخليط في هذا الباب وللشيخ خالد الشايع كتاب لطيف الحجم في بيان ما في تعليقاته من أغلاط في الصفات.

اسمه: استدراك وتعقيب على الشيخ شعيب الأرنؤوط.

صدقت هو مخلط.

لكن أين أجد الرسالة حفظكم الله.

ـ [المقدادي] ــــــــ [25 - Jun-2007, صباحًا 12:12] ـ

هذا كلام العلامة السفاريني و هو يرد على العلامة مرعي الكرمي و يقول عنه كلامه في احد المواضع انه على طريقة الخلف!!!

(( قَالَ الْعَلَّامَةُ الشَّيْخُ مَرْعِيٌّ فِي أَقَاوِيلِ الثِّقَاتِ: الِاسْتِهْزَاءُ مِنْ بَابِ الْعَبَثِ وَالسُّخْرِيَةِ فَمَعْنَى يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ يَعْنِي يُجَازِيهِمْ عَلَى اسْتِهْزَائِهِمْ وَهُوَ مِنْ بَابِ الْمُشَاكَلَةِ فِي اللَّفْظِ لِيَزْدَوِجَ الْكَلَامُ كَ( {جَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا} {نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ} وَالْمَعْنَى يُعَامِلُهُمْ مُعَامَلَةَ الْمُسْتَهْزِئِ، أَمَّا فِي الدُّنْيَا فَبِإِجْرَاءِ أَحْكَامِ الْمُسْلِمِينَ عَلَيْهِمْ وَاسْتِدْرَاجِهِمْ بِالْإِمْهَالِ، وَأَمَّا فِي الْآخِرَةِ فَيُرْوَى أَنَّهُ يُفْتَحُ لِأَحَدِهِمْ بَابُ الْجَنَّةِ فَيُسْرِعُ نَحْوَهُ فَإِذَا سَارَ إلَيْهِ سُدَّ دُونَهُ ثُمَّ يُفْتَحُ لَهُ بَابٌ آخَرُ فَإِذَا أَقْبَلَ عَلَيْهِ سُدَّ دُونَهُ.

وَهَذَا الَّذِي قَالَهُ عَلَى طَرِيقَةِ الْخَلَفِ.

وَأَمَّا مَذْهَبُ السَّلَفِ فَلَا يُؤَوِّلُونَ وَلَا يُكَيِّفُونَ فَيُؤْمِنُونَ بِمَا أَخْبَرَ لَا كَمَا يَخْطِرُ فِي أَوْهَامِ الْبَشَرِ، وَاَللَّهُ الْمُوَفِّقُ. ) ) غذاء الالباب للسفاريني

و رسالة الشيخ مرعي فيها مواضع جيدة في تقرير عقيدة السلف و في بعضها كلام موهم و هذا الذي انتقده الشيخ الخراشي و قبله العلامة السفاريني حين انتقده في ذاك الموضع , أما ما نقله عن السلف رحمهم الله فنحن نقول به أصلا , و هو قد أكثر من النقل عن شيخ الإسلام في مواضع عديدة في كتابه هذا و اعتمد على تقريراته رحمه الله

ـ [أبو يعلى البيضاوي] ــــــــ [10 - Oct-2009, مساء 04:36] ـ

جزى الله خيرا شيخنا الخراشي على فوائده الغالية

وهذا رابط لتحميل كتاب: استدراك وتعقيب على الشيخ شعيب الأرنؤوط في تأويله بعض أحاديث الصفات

ـ [زوجة وأم] ــــــــ [07 - Feb-2010, صباحًا 01:01] ـ

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت