ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [24 - Mar-2007, صباحًا 12:22] ـ
بل هذا مدح في الرسالة يا أخي الفاضل
فالمقصود أن كثيرا ممن تسمى بـ (الأستاذ) و (الدكتور) حديثا على غرار من تسمى بـ (الفقيه المدرس) قديما، يحق له أن يلقى في المزابل هو وما أخرجه للناس مما يسميه بـ (رسالة الدكتوراه) !
ولذلك فقد صار الوقوف على رسالة (دكتوراه) جيدة عجبا إذا وضع بين هذه الكثرة الكاثرة من هذا الركام والهراء والباطل مما يسمى بـ (الرسائل الجامعية)
وأعتذر من التقدم بين يدي شيخنا أبي فهر
ـ [قارئ] ــــــــ [24 - Mar-2007, صباحًا 12:27] ـ
واصل جزيت خيرا فقد أمتعتنا
ـ [أبو فهر السلفي] ــــــــ [24 - Mar-2007, مساء 05:12] ـ
الكتاب الثالث: النهج المبتكر في شرح نخبة الفكر.
الناشر: دار الكيان (الرياض) ومكتبة ابن تيمية (الشارقة) .
المؤلف: حازم بن محمد الشربيني.
الحكم العام: جيد جدًا.
التقويم: عندما يغوص الشارح في أعماق المتن متدسسًا إلى خوافيه،ومتصلًا ببواطنه؛فإذا بالمتن وقد خلط لحم الشارح ودمه =عندئذٍ فقط يمكنك أن تصف الشرح بأنه شرح نفيس ...
وهذه الضبط هي حال كتابنا هذا ...
فالدقة والمتانة المنطقية التي حظيت بها نخبة الحافظ وقفت عائقًا أمام دقة تحديد مراده وهنا يأتي كتابنا هذا كأدق ما كتب في تحديد مرادات الحافظ وهو أكثر الشروح اتصالًا بكتب الحافظ الأخرى ...
ولم يكن هم الشارح-في أغلب المواطن-تحرير الفرق بين طريقة الحافظ وصنيعه وبين صنيع المتقدمين ولم يغرق بكتابه في هذا البحر الخضم ...
وهو كذلك لم يوجه عنايته للمبتدئين الذين يقرأون النخبة لأول مرة ....
بل جعل وكده جمع زبد الفوائد الموضحة لمراد الحافظ من شروح النخبة والنزهة ومن كتب الحافظ نفسه الأخرى ثم من بقية كتب المصطلح ثم -وهذا من أنفس فوائد الشرح- نقولاته الرائعة سماعًا ومشافهة من الشيخ محمد عمرو ثم الشيخ حاتم الشريف ثم بالسماع فقط من الشيخ عبد الله السعد،وهذه النقولات وإن كانت يسيرة بالنسبة إلى حجم الشرح إلا أن فائدتها جليلة جدًا
وبعد ....
فهذا كتاب رائع نفيس لا يعيبه سوى بعض الضعف اليسير في لغة وأسلوب العرض لعل مرجعه إلى حداثة كاتبه في التصنيف والله أعلم ....
ـ [زين العابدين الأثري] ــــــــ [25 - Mar-2007, مساء 07:32] ـ
بارك الله فيك أخانا ابا مالك , والفاضل المحبوب أبا فهر.
ـ [أبو أروى] ــــــــ [26 - Mar-2007, مساء 09:28] ـ
بورك فيك أخي الكريم
ـ [التهامي] ــــــــ [17 - Apr-2007, مساء 02:29] ـ
أخي الكريم , هل رسالة الماجستير هي نفسها رسالة الدكتوراه؟؟
أخي نقلك لهذه العبارة (يالهذه الدكتوراه التي تجمع تحت اسمها التبر والتراب والدر والبعر ومالاقيمة له ... ) قد يوهم الجاهلين - امثالي - بأنها قدح في الرسالة , فأرجو التوضيح , بارك الله فيكم!
(أل) في قوله: (الدكتوراه) ليست عهدية، بل جنسية.
ليست عهدية مقصودًا منها (الدكتوراه) المذكورة، بل هي جنسية تشمل جميع الرسائل. كما وضح شيخنا أبو مالك.
أعتذر عن المقاطعة.
ـ [أبو الحسن السلفي] ــــــــ [22 - Apr-2007, صباحًا 02:07] ـ
جزيت خيرا يا أبا فهر
واصل بارك الله فيك
ـ [أبو ندى] ــــــــ [23 - Dec-2008, صباحًا 03:49] ـ
واصل
بارك الله فيك
ومتعك بالعافية
ومتعنا بكلامك
ـ [أبومالك المصرى] ــــــــ [26 - Jan-2010, صباحًا 02:34] ـ
جزاكم الله خيرا
ـ [الادهمي] ــــــــ [26 - Jan-2010, صباحًا 09:44] ـ
بارك الله فيكم