قلت: وهذا إسناد جيد؛ على ضعف في عبد الله بن صالح كاتب الليث، إلا
أن الحافظ قد استظهر من أقوال الأئمة فيه: أن ما يجيء عنه من رواية أهل الحذق كيحيى بن معين والبخاري وأبي زرعة وأبي حاتم؛ فهو من صحيح حديثه؛ فإن هذا من حديث البخاري عنه.
وقد توبع؛ فقال أحمد (4/106) : ثنا أبو المغيرة قال: ثنا الأوزاعي قال: حدثني أسيد بن عبد الرحمن قال: حدثني صالح بن محمد قال: حدثني أبو جمعة قال:
تغدينا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ومعنا أبو عبيدة بن الجراح قال: فقال: يا رسول
الله! أحد خير منا؟ أسلمنا معك وجاهدنا معك؟ قال: ... فذكره مختصرًا بلفظ:
"قوم يكونون من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني".
ومن هذا الوجه أخرجه الحاكم (4/85) ، والطبراني.
وأخرجه أبو يعلى في"مسنده" (3/128) ، وابن عساكر من طرق أخرى عن الأوزاعي به. وقال الحاكم:
"صحيح الإسناد"ووافقه الذهبي، وهو كما قالا. وقال الحافظ (7/6) :
"إسناده حسن"
ولأسيد بن عبد الرحمن شيخ آخر، فقال أسيد: عن خالد بن دُريك عن أبي محيريز قال: قلت: لأبي جمعة- رجل من الصحابة-: حدثنا حديثًا سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: نعم، أحدثكم حديثًا جيدًافذكره.
أخرجه أحمد، وكذا الدارمي في"سننه" (2/308) ، قالا: تنا أبو المغيرة: