(تنبيه) : قد أورد السيوطي
الحديث في"الجامع الكبير" (6 - 14517) بتخريج:"ق في (1) ، كر عن ابن"
عباس". فقالت اللجنة في التعليق عليه:"بياض في الأصل في جميع النسخ"."
فأقول: من المعلوم من مقدمة السيوطي في"الجامع"في أثناء تحدثه عن رموزه
قوله:"وللبيهقي (ق) ، فإن كان في"السنن"أطلقت، وإلا بينته".
فالبياض المشار إليه سواء كان من المؤلف - كما هو الظاهر - أو من النساخ،
فصوابه:"الدلائل"كما يفهم من التخريج السابق. وقد أزيل هذا البياض من
بعض مخطوطات"الجامع"لكن بقي حرف (في) ! وعليه جرى صاحب"كنز العمال"(
11 / 456)لكنه حذف (في) ! فصار المعنى:".. البيهقي في السنن"! وهذا
غير صحيح! وبعد كتابة ما تقدم رأيت ابن الجزري قد قوى الحديث في كتابه الفريد
"النشر في القراءات العشر"، فقال (2 / 391) :"روى ابن أبي حاتم بإسناد"
جيد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.."فذكر الحديث."