وأخرج ابن أبي شيبة وأبو داود والترمذي وحسنه والنسائي وابن ماجه والطبراني والبيهقي عن الحسن بن علي قال"علمني جدي رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن فِي قنوت الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت. زاد الطبراني والبيهقي: ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت".
وأخرج البيهقي عن يزيد بن أبي مريم قال: سمعت ابن عباس ومحمد بن علي بن الحنفية بالخيف يقولان"كان النبي صلى الله عليه وسلم يقنت فِي صلاة الصبح وفي وتر الليل بهؤلاء الكلمات: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت".
وأخرج الدارقطني عن الحسن فيمن نسي القنوت فِي صلاة الصبح قال: عليه سجدتا السهو.
وأخرج الدارقطني عن سعيد بن عبد العزيز فيمن نسي القنوت فِي صلاة الصبح قال: يسجد سجدتي السهو. والله أعلم. انتهى انتهى. {الدر المنثور حـ 1 صـ 702 - 735}