وقرأ العامَّة أيضاً"يَذْهَبُ"بفتح الياء والهاء. وأبو جعفر بضمِّ الياءِ وكسرِ الهاءِ مِنْ أَذْهَبَ. وقد خَطَّأ هذه القراءةَ الأخفشُ وأبو حاتم قالا:"لأنَّ الباءَ تُعاقِبُ الهمزة".
وليس رَدُّهما بصوابٍ؛ لأنها تَتَخَرَّج على ما خُرِّج ما قُرِئ به في المتواتر {تُنْبِتُ بالدهن} [المؤمنون: 20] من أنَّ الباء مزيدةٌ، أو أنَّ المفعولَ محذوفٌ، والباءُ بمعنى"مِنْ"تقديرُه: يُذْهِبُ النُّورَ من الأَبْصارِ كقولِه:
3456 ... ... ... ... ... ... ... ... شُرْبَ النَّزِيف بِبَرْدِ ماءِ الحَشْرَجِ. انتهى انتهى. {الدر المصون حـ 8 صـ 419 - 424}