السؤال الرابع من الفتوى رقم 3377
س: ما هو الدعاء أثناء الوضوء؟
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.
وبعد:
ج: لم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - دعاء أثناء الوضوء وما يدعو به العامة عند غسل كل عضو بدعة. مثل قولهم عند غسل الوجه: اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه، وقولهم عند غسل اليدين: اللهم أعطني كتابي بيميني ولا تعطني كتابي بشمالي إلى غير ذلك من الأدعية عند سائر أعضاء الوضوء.
وإنما يشرع للمتوضئ أن يسمي الله عند بدء الوضوء لحديث: «لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه [1] » وأن يقول إذا فرغ من الوضوء: «أشهد أن لا إله إلا الله
(1) سنن ابن ماجه الطهارة وسننها (397) ، سنن الدارمي الطهارة (691) .