أخرجه الشيخان [1] والنسائي [2] . [صحيح]
قوله:"من الحبش"بفتح المهملة والموحدة بعدها معجمة.
قوله:"وكنت في الصف الثاني أو الثالث"ظاهر صنيع المصنف: أن الحديث في الصحيحين هكذا, وليس كذلك، بل الذي في البخاري [3] :"فصففنا عليه, فصلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ونحن صفوف. قال أبو الزبير عن جابر: وكنت في الصف الثاني"هكذا معلقًا.
قال الحافظ ابن حجر [4] : وصله النسائي [5] من طريق شعبة عن أبي الزبير بلفظ:"كنت في الصف الثاني يوم صلى - صلى الله عليه وسلم - على النجاشي". انتهى.
ولم أجد في البخاري:"أو الثالث"إلا أنه قال ابن الأثير [6] : وفي رواية لهما:"وكنت في [329 ب] الصف الثاني أو الثالث".
قوله:"أخرجه الشيخان والنسائي".
[الثالث والعشرون] [7] : حديث (أبي برزة) :
23 -وعن أبي برزة الأسلمي - رضي الله عنه:"أَنَّ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - لَمْ يُصَلِّ عَلَى مَاعِزِ بْنِ مَالِكٍ، وَلَمْ يَنْهَ عَنِ الصَّلاَةِ عَلَيْهِ". أخرجه أبو داود [8] . [إسناده حسن]
(1) أخرجه البخاري رقم (1320) ، ومسلم رقم (65/ 652) .
(2) في"السنن" (4/ 61، 62) . وهو حديث صحيح.
(3) في"صحيحه"رقم (1320) .
(4) في"الفتح" (3/ 187) .
(5) في"السنن" (4/ 61، 62) .
(6) في"الجامع" (6/ 242 - 243) .
(7) في (أ) :"الحادي والعشرون".
(8) في"السنن"رقم (3186) بسند حسن.