[السُّؤَالُ] ـ [ما هو رأيكم بالزواج عن طريق الجوال، مع العلم أن الشخص الذي تكلمه من جماعتهم يعني شخصا موثوقا؟] ـ
[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كان المقصود السؤال عن عقد النكاح فإنه لا ينعقد بواسطة الهاتف كما أفتى بذلك مجمع الفقه الإسلامي.
وإن كان المقصود توكيل بعض أطراف العقد من زوج، أو ولي المرأة، لكونه غائبا عن مجلس العقد، فيقوم بتوكيل من ينوب عنه وذلك بواسطة الهاتف فلا مانع من ذلك، وراجعي في ذلك الفتويين رقم: 96558، 56665.
والله أعلم.
[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 16 جمادي الأولى 1430