فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 69075 من 90754

[السُّؤَالُ] ـ [تزوجت من رجل متزوج له 3 أطفال بعقد، وشاهدين، ومهر. العقد ليس مسجلا بيني وبينه فقط بناتي على علم، يحترمني جدا وينفق علي. هل هذا شرعي أم لا إني أخاف الله؟] ـ

[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإذا كان النكاح المذكور قد انعقد بولي أمرك الشرعي كالأب مثلا أو من يليه حسب الترتيب الاستحقاقي لولاية النكاح المتقدم في الفتوى رقم: 37333. فهو صحيح، ولا يفسده عدم التسجيل لدى محكمة أو نحوها، وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 5962.

وإن كان هذا النكاح بغير الولي فهو باطل عند الجمهور، ولابد من تجديده بحضور الولي خلافا للإمام أبي حنيفة، إلا أنه يمضي إذا حكم بصحته قاض شرعي، أو فعله من يعتقد صحته مقلدا لأبي حنيفة رحمه الله، وراجعي التفصيل في الفتوى رقم: 116991.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 09 جمادي الثانية 1430

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت