[السُّؤَالُ] ـ [السلام عليكم تعرفت على فتاة وكنا صغار السن جدًا ,وكتبنا ورقة بيننا أنها زوجتي وأني زوجها ولم أعاشرها معاشرة الأزواج.وعندما كبرنا تقدمت لأبيها وتم عقد القران شرعًا والسؤال هو: حتى تم عقد القران الشرعي كانت هي تعتقد أن الورقة التي كتبناها ونحن صغيرين هو الزواج الأصلي الذي تم بيننا , فما حكم هذا الزواج؟] ـ
[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فما كان بينكما قبل عقد القران الشرعي من كتابة ورقة ومواعدة لا يعتبر شرعًا، ولا يترتب عليه أي شيء من الحقوق الزوجية، وإنما تتحقق الزوجية وتترتب آثارها الشرعية بعد عقد القران الشرعي الصحيح، وعليكما أن تتوبا إلا الله مما سلف منكما من خلوة أو غيرها قبل إبرام العقد الأخير.
والله أعلم.
[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 16 صفر 1420